الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-21

2:25 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-21 2:25 صباحًا

سوء الإدارة والفساد يطيحان بعمالقة النفط احتياطي النفط

سوء-الادارة-والفساد-يطيحان-بعمالقة-احتياطي-النفط-111

تُوفِّر النفط و حجم المخزون الاحتياطي من البترول  لدى الدُّول  لن يضعها  ضِمن  قَائِمة الدول المُتقدمة والأكثر نزاهة، ليبيا وفنزويلا هُما أفضل مِثالا على سُوء إدارة الموارد الطبيعية ،على الرغم من حجم المخزون الاحتياطي من البترول لهما، وذلك بِحسب مُؤشر مُدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية لسنة 2023 م.

تمتلك ليبيا احتياطيا نفطيا هو الأكبر في أفريقيا ويقدر بقيمة (48) مليار برميل، وهذا الاحتياطي ما يعادل ثلاثة بالمئة من إجمالي الاحتياطي الدولي، وكما تمتلك فنزويلا احتياطيا نفطيا هو الأكبر في العالم ويقدر بقيمة (303) مليارات براميل وهو ما يعادل (20) بالمئة من إجمالي الاحتياطي الدولي.

بحسب مُؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية لسنة 2023 م. فإن ليبيا تحتل المرتبة (170) وفنزويلا المرتبة (177) من أصل القائمة العالمية للفساد، وبهذا التقدير فإِن كليهما يتشاركان في رأس قائمة (10) دول الأكثر فسادا في العالم لسنة 2023 م.

ويعزي هذا التقدير لما تعانيه ليبيا وفنزويلا من سوء في البنية التحتية وتضاعف  أعداد البطالة والباحثين عن فرص العمل وسوء التعليم والصحة وتأخرهما في تطبيق معايير الجودة العالمية إلى جانب تأخرهما في مجال الحفاظ على البيئة.

هذه المعادلة تُوضح أهمية تحسين الإدارة وتنويع مصادر الدخل وتطبيق معايير الشفافية ، كما تؤكد  أنَّ الموارد الطبيعية وحدها لا تكفي  وان الفساد قد يطيح بأكبر الدُّول. 


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة