الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-21

2:34 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-21 2:34 صباحًا

وزير الخارجية الكونغولي: العمل مستمر من أجل عقد مؤتمر المصالحة في ليبيا

أكد وزير الخارجية الكونغولي، جان كلود جاكوسو الذي ترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى بشأن ليبيا، أن العمل من أجل عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في ليبيا مستمر لأنه لا يمكن إجراء انتخابات دون مصالحة مسبقة، وذلك تعقيبا على تقديم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله بتيلي، استقالته من منصبه.

وفي أول موقف صادر عن الاتحاد الإفريقي، عقب الإعلان عن استقالة باتيلي من منصبه الثلاثاء الماضي، وتأجيل مؤتمر المصالحة الوطنية في ليبيا الذي كان من المقرر عقده في 28 أبريل الجاري، شدد وزير الخارجية الكونغولي على ضرورة تعزيز عملية المصالحة في ليبيا، حتى لا تكون الانتخابات المقبلة مصدرا جديدا للعنف .

وتابع الدبلوماسي الأفريقي أن قضية المصالحة لا تزال مطروحة على الطاولة، مؤكدا أنهم مضطرون إلى إبطاء وتيرة العمل في انتظار قيام الأمم المتحدة بتعيين مبعوث آخر في ليبيا خلفاً لباتيلي، متعهدا بمواصلة العمل على هذا المسار ليس لإقناع الليبيين فحسب، بل أيضا الدول والقوى التي تمارس بطريقة أو بأخرى نفوذها على الساحة الليبية.

وقدم باتيلي استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش الثلاثاء الماضي، معتبرا أن الخلافات بين الفرقاء الليبيين حالت دون التمكن من ايجاد حل سياسي للازمة القائمة في البلاد، معلنا في إحاطته أمام مجلس الأمن بأن مؤتمر المصالحة الوطنية الليبية قد تأجل إلى أجل غير مسمى.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة