الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

5:23 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 5:23 مساءً

منظمة الصحة العالمية تحذّر من زيادة استهلاك 32% من المراهقين السجائر الإلكترونية

inform-pict-أخبار-محلية-7

شهد العقد الأخير تزايداً ملحوظاً في استخدام السجائر الإلكترونية التي باتت المنتج التبغي الأكثر استهلاكاً بين طلّاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.

تبيّن أنّ نحو 32 في المئة من الأطفال البالغين 15 عامًا سبق أن استخدموا هذه السجائر، و20 في المئة فعلوا خلال الأيّام الثلاثين الأخيرة.

نبّه الفرع الأوروبّيّ لمنظّمة الصحّة العالميّة من أنّ استهلاك الأطفال الّذين تراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا الكحول والسجائر الإلكترونيّة “مثير للقلق”، وأوصى في تقرير أصدره باتّخاذ تدابير في مجال الصحّة العامّة للحدّ من إمكان الاستحصال على هذه المشروبات.

ورأى المدير الإقليميّ للمنظّمة هانز كلوغه في بيان أنّ “الاستخدام الواسع النطاق للموادّ الضارّة بين الأطفال في الكثير من دول المنطقة الأوروبّيّة – وخارجها – يشكّل تهديدًا خطيرًا للصحّة العامّة”.

ودعا إلى اتّخاذ مجموعة تدابير لمواجهة هذا المنحى، أبرزها زيادة الضرائب والحدّ من نقاط البيع ومن الإعلانات وحظر المنكّهات.

بقيت السجائر الإلكترونية عام 2020 المنتج التبغي الأكثر شيوعاً، بحيث استخدمها طلّاب المرحلتين المتوسطة والثانوية حتّى الأيّام الثلاثين الأخيرة منها (16.5 في المائة و4.5 في المائة على التوالي)، حتّى أنّ 27.6 في المائة من مستخدمي السجائر الإلكترونية الشباب صرّحوا بأنّهم يستخدمون هذا المنتج يومياً.

يتعرّض الأطفال لإعلانات السجائر الإلكترونية على المواقع والتلفزيون، وفي المجلّات واللوحات الإعلانية على الطرقات. وعلى الرغم من أنّ بيع السجائر الإلكترونية لمن هم دون 21 عاماً ليس قانونياً، فإنّ شراءها عبر المواقع الإلكترونية متاح.

إنّ أفضل طريقة لحماية أولادكم هي بعدم التدخين أو التبخير بالقرب منهم. تحدّثوا مع الطبيب عن الإقلاع عن التبغ، ولا تدخّنوا في الأماكن المقفلة أو في السيارة أو في الأماكن حيث يوجد الأولاد.

من الضروري جداً أن نساعد في حماية الصغار والمراهقين من استخدام السجائر الإلكترونية أو التعرّض للبخار الناتج عنها. تحدّثوا مع طبيب الأطفال للحصول على مزيد من المعلومات عن هذه المنتجات وعن كيفية إبقاء أولادكم سالمين وأصحاء.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة