الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

3:35 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 3:35 مساءً

المستشار عقيلة صالح يعلن جاهزية البرلمان لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام

inform-pict-أخبار-محلية-10

أعلن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح أن المجلس جاهز لإجراء الانتخابات الرئاسية في ليبيا قبل نهاية العام الجاري، وطالب المجتمع الدولي بـالدعم والتشجيع.

وقال رئيس مجلس النواب في تصريح صحفي على هامش حضوره لاجتماعات البرلمان العربي الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة إن القاعدة الدستورية وقانون انتخاب الرئيس وقانون انتخابات البرلمان صدرا، وأن مفوضية الانتخابات جاهزة وآلية انتخاب رئيس الحكومة موجودة، ونريد من المجتمع الدولي أن يشجعنا.

وأضاف أن هناك أناس لا يريدون أن يتركوا الكرسي في ليبيا، وأكد أنه لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل حكومتين واحدة في الشرق وأخرى في الغرب ، مشيراً إلى اتصالات مع مجلس الدولة للاتفاق على آلية تشكيل الحكومة.

وكشف رئيس مجلس النواب بأن هناك اتفاق من حيث المبدأ مع مجلس الدولة على أن يزكى المرشح لرئاسة الحكومة بالحصول على أصوات 20 عضواً من مجلس الدولة وعشرة من مجلس النواب، موضحا أن مجلس النواب يختار المرشح بناء على برنامجه.

وبشأن المعوقات التي تواجه الأطراف الليبية، أجاب بأنها تتمثل في تدخل المجتمع الدولي وعدم قدرة المبعوثين الدوليين على تقديم أي شيء لحل الأزمة الليبية، مضيفاً أن الأمر لو ترك لليبيين لتنفيذ الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي لكانت الأمور ستمضي بطريقة سريعة وجيدة.

وعن استقالة المبعوث الأممي عبدالله باثيلي، قال رئيس مجلس النواب إن المبعوث لم يقدم أي مقترح، ولم يقدم دعماً أو خبرة لصالح الليبيين الذين يريدون الانتخابات، مضيفا أنّ الانتخابات لا يمكن أن تجرى إلاّ بوجود حكومة واحدة، مشيرا إلى أن المصالح المتضاربة وعدم الإخلاص في حل الأزمة الليبية هو ما أخر هذه الخطوة .


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة