الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

5:27 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 5:27 مساءً

أسترازينيكا تعترف بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب آثارا جانبية

documents-wep-أخبار-محلية

أقرت شركة “أسترازينيكا” بأن لقاحها ضد كورونا الذي يحمل العلامة التجارية Covishield، قد يسبب آثارا جانبية نادرة بما فيها جلطات الدم وانخفاض الصفائح الدموية.

جاء الاعتراف من جانب شركة صناعة الأدوية، بعد دعوى قضائية جماعية رفعتها عشرات العائلات في بريطانيا تطالب  الشركة بتعويضات، بسبب اللقاح “المعيب” الذي أنتجته الشركة.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” فإن  شركة “أسترازينيكا” اعترضت على هذه الادعاءات، ولكنها اعترفت لأول مرة في إحدى وثائق المحكمة بأن «اللقاح يمكن في حالات نادرة جدا، أن يسبب تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والتي تتميز بجلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى البشر».

وتم تطوير” Covishield” من قبل الشركة البريطانية السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وإنتاج معهد المصل الهندي، وتم توزيعه على نطاق واسع في أكثر من 150 دولة، بما في ذلك  ليبيا.

ووافقت وزارة الصحة في ليبيا على اعتماد لقاحات «فايزر، أسترازينيكا ، جونسون آند جونسون وموديرنا» للاستخدام في البلاد، خلال حملة التطعيم مع اعتماد جميع اللقاحات الأربعة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وبحسب التقارير فإن ليبيا تسلّمت (4) شحنات من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا وتقدر الجرعات المستلمة  بـ (525,200) ألف جرعة.  

 وفي تصريحات محلية سابقة  أكدت السلطات الليبية أن« جميع اللقاحات تخضع لاختبارات مكثفة لضمان مأمونيتها وفاعليتها قبل إعطائها للمواطنين ».

وأكدت المنظمات الدولية وهيئات الدواء العالمية « توافق على الأدوية واللقاحات بناءً على تقييم المخاطر مقابل الفوائد». وفي حالة الجائحة، كانت الفوائد من استخدام اللقاحات تفوق بكثير المخاطر النادرة، ما أكد سلامة استخدام هذه اللقاحات على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية النادرة التي قد تحدث.

وتعد شركة “أسترازينيكا” سادس أكبر شركة تصنيع دوائي في العالم من حيث القيمة السوقية، والثانية أوروبياً، وثاني أكبر شركة في المملكة المتحدة من حيث القيمة والبالغة 234.4 مليار دولار.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة