الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

7:35 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 7:35 مساءً

البعثة الأممية تجمع 22 مشرعا وخبيراً للعمل على مشروع قانون المصالحة 

البعثة الأممية تجمع 22 مشرعا وخبيراً للعمل على مشروع قانون الم

جمعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان 22 مشرعا وخبيرا قانونيا وفاعلين في المجتمع المدني الأسبوع الماضي في تونس للعمل على مشروع قانون المصالحة في البلاد.
وقالت البعثة في بيان لها، أنه وخلال ورشة العمل التي استمرت يومين، جمع المشاركين بين مشروعي قانونين تمت صياغتهما بشكل منفصل، أحدهما من قبل لجنة قانونية شكلها المجلس الرئاسي كجزء من ولايته، والآخر أعده مجلس النواب، وقامت المجموعة، التي ضمت ممثلين عن المجلسين بالإضافة إلى المجلس الأعلى للدولة والهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، بمراجعة مواد مشروع القانون الموحد بالتفصيل، ومناقشة النقاط الخلافية واقتراح الحلول لها، مع التأكد من أن المسودة تعكس أفضل الممارسات الدولية في مجال العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية.


وأضاف بيان البعثة أن هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها ممثلون عن اللجنة القانونية بالمجلس الرئاسي، وأعضاء من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لمناقشة تفاصيل قانون المصالحة والعدالة الانتقالية.
ودعت رئيس قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا سوكي نافرا ، إلى تبن “قانون عدالة انتقالية قوي لتحقيق استقرار دائم، قائلة” إن عدم الاعتراف بحقوق الضحايا والفشل في معالجة مظالم الماضي لا يزال يؤدي إلى تأجيج دورات العنف والمساهمة في تعميق أزمة الشرعية في ليبيا. كما أن غياب سيادة القانون يغذي مظالم جديدة مع استمرار المطالبات بالمساءلة


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة