الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

6:12 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 6:12 صباحًا

تنظيم مؤتمر السرطان في ليبيا “الأسباب والتداعيات”

22-6

يعتزم مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي إقامة مؤتمر علمي عن مرض السرطان في ليبيا أسبابه وتداعياته، في الفترة ما بين 26 و 28 أكتوبر 2024.

وأحاط المركز، الباحثين في مختلف التخصصات الراغبين في تقديم بحوثهم بأن المؤتمر سيتضمن عديدًا من المحاور، أولها الطبي، الذي ستحدد أبحاثه، أسباب مرض السرطان الوراثية، والكشف المبكر وطرق الوقاية والعلاج، ومحورًا  اجتماعيًا يتركز على المحفزات الاجتماعية للمرض وتداعياته على الأسرة والمجتمع، إضافةً إلى المحور الاقتصادي الذي سيحدد الأسباب والتكاليف الاقتصادية المساعدة على انتشار مرض السرطان والاستثمار في تفاديه والحد منه.

كما ستشمل فعاليات المؤتمر العلمية محورًا نفسيًا يناقش الآثار النفسية لمرض السرطان وسبل الدعم والعلاج النفسي للمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية، ومحورا بيئيًا يتمحور حول العوامل البيئية لانتشار المرض.

هذا وسيشهد المؤتمر محورًا إعلاميًا يستعرض دور وسائل الإعلام في التوعية بأهمية الكشف المبكر للمرض وطريقة وسائل الاعلام في التعامل معه، فضلًا عن المحور التشريعي الذي ستستعرض بحوثه التشريعات اللازمة لتأمين المجتمع ضد المخاطر البيئية المساعدة على انتشار المرض ودعم المؤسسات العاملة في هذا المجال.

ويستهدف المؤتمر صناع القرار في ليبيا والباحثين الأكاديميين والقائمين على رسم السياسات الصحية والمهتمين بقضايا مرض السرطان.

وأهاب مركز البحوث والاستشارات بالجامعة، بالباحثين الالتزام بأصول وأخلاقيات البحث العلمي، وأن يكون البحث ذا صلة بأحد محاور المؤتمر، و ألا يكون قد سبق نشره أو تقديمه لمكان آخر وأن لا يزيد عن 20 صفحة، كما ستُقبل البحوث باللغتين العربية والإنجليزية، وستخضع للتحكيم من قبل لجان علمية متخصصة.

كما أهاب المركز بالباحثين بأن آخر موعد لاستلام البحوث سيكون يوم 31 -8- 2024م، وسيتم إبلاغ المشاركين بقبول أبحاثهم من عدمها في 30 سبتمبر 2024


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة