الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

6:39 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 6:39 مساءً

رقم قياسي يسجله عدد النازحين داخليا في غزة والسودان والكونغو

ffff

قال “مركز رصد النزوح الداخلي” إن النزاعات المسلحة أدت إلى بلوغ عدد النازحين داخليا عبر العالم “رقما قياسيا” جديدا بلغ 75.9 مليون شخص.

وذكر المركز، في تقريره العالمي السنوي الذي صدر اليوم الثلاثاء من مقره في جنيف، أن الحرب في غزة والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية شكلت -وحدها- ما يقارب من ثلثي حركة النزوح الجديدة في عام 2023.

كما أشار إلى أن عدد النازحين داخليا ارتفع بنسبة 50% في السنوات الخمس الماضية.

ولفت المركز الى انه في السنوات الخمس الأخيرة ارتفع عدد النازحين داخليا جراء النزاعات بـ22.6 مليونا مع زيادة كبيرة، خصوصا في العامين 2022 و2023.

وفي قطاع غزة، حسب مركز رصد النزوح الداخلي، سجلت في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي جراء العدوان الإسرائيلي المستمر 3.4 ملايين حالة نزوح، وهو ما يمثل 17% من إجمالي حالات النزوح بسبب الصراع في جميع أنحاء العالم خلال العام.

ويعد السودان، ببلوغ النازحين فيه 9.1 ملايين في نهاية 2013، أكبر بلد يشهد حركة نزوح منذ بدء تدوين هذه البيانات في عام 2008، بحسب المركز.

وقالت مديرة مركز رصد النزوح الداخلي، ألكسندرا بيلاك، إنهم رصدوا في السنتين الأخيرتين “مستويات جديدة مقلقة من الأشخاص يضطرون إلى الفرار من ديارهم، بسبب النزاعات والعنف حتى في مناطق كانت تشهد تحسنا”.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة