الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

8:47 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 8:47 صباحًا

2

تحدّث رئيس اللجنة العليا للاحتفاء ببنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، إبراهيم هدية المجبري، للمنصة الليبية، عن اختيار بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية؛ قائلًا إن هذا الاختيار وقع على بنغازي منذ العام الماضي.

بداية الفكرة وتشكيل اللجنة

 تشكلت اللجنة العليا للاحتفال بها منذ فبراير 2023 وفقًا للمجبري، وقد تقرر إطلاق فعاليات  الاحتفال في 16 سبتمبر العام الماضي الذي يتزامن مع ذكرى استشهاد شيخ الشهداء عمر المختار، إلا أن حلول فاجعة دانيال شرق ليبيا أرجأت إقامتها.

اختيار الإيسيسكو لبنغازي عاصمة

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” المعنية باختيار عواصم الثقافة في العالم الإسلامي؛ منحت بنغازي هذا العام أيضا فرصة لإقامة الاحتفال، وقد أوقد رئيس الحكومة أسامة حماد شعلة الاحتفاء بمدينة بنغازي للعالم الإسلامي في ذكرى استقلال ليبيا 2023م، ووجّه بدعم اللجنة العليا للاحتفال، وأطلقت العديد من الأنشطة والبرامج بدعم من رئيس الحكومة، والمدير التنفيذي لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالقاسم حفتر، ورئيس لجنة الإعمار وإعادة الاستقرار حاتم العريبي.

تفاصيل الاحتفالية

أوضح المجبري أن اللجنة العليا تواصلت مع منظمة الإيسيسكو للإعلان الرسمي للاحتفالية، وقد زار رئيس المنظمة مدينة طرابلس، وخلال الزيارة تم إعلان بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية وذلك  في 6 مايو الجاري.

’’ اختيار بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية؛ جاء تأسيسًا على إرثها الثقافي والتاريخي، والمعالم التي تتميزها بها’’

التجهيز لـ80 حدثًا تستعرض الثقافة الليبية

أشار المجبري أن فعاليات الاحتفالية المرتقبة ستتضمن العديد من البرامج؛ من عروض موسيقية ومسرحية وملتقيات علمية وأدبية وثقافية تغطي ليبيا بكافة أرجائها وبجميع تركيباتها السكانية والثقافية، عبر 80 حدثًا تستعرض الثقافة الليبية لتصديرها إلى دول العالم الإسلامي، لافتًا إلى أنه قبل نهاية شهر مايو الجاري ستنطلق  مجموعة من برامج الاحتفالية؛ وستستمر حتى عيد استقلال ليبيا في 24 سبتمبر وهو التاريخ التي ستختتم فيه برامج بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية.

رئيس منظمة الإيسيسكو

وكان لرئيس منظمة الإيسيسكو العديد من الأفكار لفعاليات الاحتفال، التي وصفها المجبري بـ “المتناغمة مع أفكارنا” والتي منها إقامة  المسابقات الدولية للشعر والموسيقى والمسرح، وكذلك مشاركات دولية في الورش والمؤتمرات العلمية، وأبرز هذه المقترحات إقامة مسابقة شعرية يتسابق فيها شعراء دوليين  للتغني في مدينة بنغازي.

فرصة عظيمة للتسامح

رأى المجبري أنه على الليبيين انتهاز هذا الحدث  لتصدير ثقافتهم للعالم الإسلامي، واعتبارها فرصة عظيمة للتسامح والتلاحم وربط النسيج الاجتماعي الذي كاد أن يتمزق،قائلا: ” لنأتي على كلمة سواء وندعم هذه الاحتفالية التي سيشارك في أبناء ليبيا من كافة أرجاء الوطن”.

رموز ليبيا وقاماتها

أكد المجبري أن اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا، قررت استحضار كافة الشخصيات الليبية الأدبية والفنية والعلمية من مختلف المجالات للمشاركة في هذا الحدث وتكريمها.

شعار الاحتفالية

وصف المجبري شعار احتفالية بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية “حضرتنا رواية.. ثقافتا ترويها” بالمعبّر عن مدى غنى ليبيا الزاخرة بالأحداث والحركات التاريخية والفتوحات الإسلامية والرموز الأدبية التي صدرت ليبيا للعالم أفضل تصدير.

المجبري عبر المنصة….

’’ دعوة إلى المثقفين والأدباء من أنحاء ليبيا أجمع إلى اعتبار هذا الحدث حدثهم، وأن يلتفوا حوله لتصدير ثقافتهم للعالم، كما دعا وسائل الإعلام إلى جعل هذا الحدث ضمن أجندتهم’’


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة