الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

6:37 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 6:37 صباحًا

BBB-5

أقيم بمدينة دبي ومن داخل مكتبة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم معرض ذخائر الذي يتضمن أكثر من 300 قطعة نادرة من الكتب والأطالس والمخطوطات القديمة والتي يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر التي تشكل نوافذ على العصور المختلفة وتعكس الدور الحيوي للمتاحف في الحفاظ على الإرث الثقافي ونقله للأجيال القادمة ضمن فعاليات اليوم العالمي للمتاحف.

ويضم المعرض 40 نسخة نادرة من القرآن الكريم بين مخطوط ومطبوع، ومن بين هذه النسخ مصحف من العهد القاجاري مكتوب بخط النسخ بالإضافة إلى مصحف من العهد المغولى بالهند والذي يعود للقرن الحادي عشر الهجري، كما يضم المعرض مصحفاً كبير الحجم من العهد العثماني مكتوباً بخط النسخ المجوّد.

وضمّ المعرض أيضاً الأعمال الكاملة للأديب والشاعر والكاتب المسرحي الإنجليزي وليام شكسبير والطبعات الأولى من كتب الرحلات إلى الجزيرة العربية وكتب وصف منطقة الشرق الأوسط ومجموعة ثمينة من الخرائط الأوروبية والعثمانية للجزيرة العربية من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر.

ومن ضمن المقتنيات النادرة التي يحتويها معرض الذخائر مجموعة أدوات الكتابة التي استخدمت على مر العصور منها سكاكين ومقطات الأقلام من العهد العثماني والسلجوقي ومحابر ومقلمات مطعمة بالفضة والنحاس من العهد السلجوقي ومحابر أثرية من العهد البيزنطي ومقلمة ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة من سلطنة الدكن.

ويهدف المعرض إلى تحفيز الشغف بالمعرفة والحفاظ على الإرث الثقافي وتعزيز الفهم المتعمق للتاريخ والثقافة الإنسانية من خلال عرض مقتنياته الثمينة وبناء جسر بين الماضي والحاضر واستكشاف العصور السابقة وفهم تطور الإنسانية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة