الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-21

4:42 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-21 4:42 صباحًا

“وأسجد واقترب”.. فيلم سعودي عن عُمال الحرم يحصد جائزة بمهرجان كان السينمائي

hhhhh

تزينت شاشات مهرجان كان السينمائي هذه المرة بإنتاج سينمائي سعودي .

وحصد الفيلم السعودي “واسجد واقترب” جائزة الرسوم المتحركة في مهرجان كان لعام 2024.

الفيلم من إخراج وإنتاج ثريا الشهري، وابنتها الفنانة التشكيلية نبيلة أبو الجدايل.

وجاءت فكرة الفيلم بناء عن اللوحة الأصلية من رسم الفنانة السعودية نبيلة أبو الجدايل وعنوانها “واسجد واقترب” بتاريخ 1 أبريل عام 2020 في زمن جائحة كورونا.

وتحكي اللوحة عن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من قبل الحكومة السعودية في مواجهة الجائحة وتطويق أضرارها، حيث تمكن عدد قليل من عمال النظافة آنذاك من الصلاة في الحرم المكي الشريف من بين أكثر من مليار وثمانمائة مليون مسلم.

واستغرق العمل على هذا الفيلم قرابة سنتين.

وشارك الفيلم في عروض “Animation Day” أو “يوم الرسوم المتحركة” ضمن فعاليات سوق الأفلام في مهرجان كان 2024، وحصل على جائزة “Animation that matters” أو “الرسوم المتحركة ذات الأهمية”.

وعبرت نبيلة عن سعادتها بالجائزة، في منشور عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: “‏كلي فخر بنجاح هذه الرحلة الممتعة حتى الوصول إلى مهرجان كان مع والدتي الغالية ثريا الشهري وخواتي كاريمان أبوالجدايل وسلوى أبو الجدايل.. فكل الشكر لهما ولعملهما الذي أثمر كمستشارين فنيين في فيلم “واسجد واقترب”.

وتشارك السعودية في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي التي تنتهي فعالياته يوم 25 مايو بمدينة كان الفرنسية، بفيلم “نورة” للمخرج توفيق الزايدي ضمن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة “نظرة ما”، ثانية مسابقات المهرجان الدولي من حيث الأهمية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة