الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

6:36 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 6:36 صباحًا

 بينهم أطفال ونساء.. إنقاذ 35 مهاجرا في وسط الصحراء

1-317

 أنقذت دوريات الكتيبة الخامسة مشاة التابعة لرئاسة أركان الوحدات الأمنية، (35) مهاجرا تعطلت بهم مركبة آلية تقلهم من جنوب السودان إلى مدينة الكفرة جنوب الشرق الليبي.

 وبحسب مصادر المنصة الليبية – فإن الدوريات قد توجهت لإنقاذ المهاجرين فور ورود بلاغ  العثور عليهم داخل مركبة معطوبة في وسط الصحراء.

 فارين من ويلات الحرب بالسودان

و فر المهاجرين من ويلات الحرب بالسودان منذ  (3) أيام ، على متن مركبة إليه يقودها سائق سوداني الجنسية .

 المصدر: “يؤكد أن  المركبة قد تعطلت بهم  في وسط الصحراء   وقد مكثوا لمدة يومين  داخل المركبة”.

الظروف الصحية للذين تم إنقاذهم جيدة، على الرغم من الرحلة الصعبة التي واجهوها ونقص الماء والغذاء لديهم طول مدة مكوثهم في وسط الصحراء”.

وقد أجريت لهم الإسعافات الأولية، والفحوصات المخبرية بمقر الهجرة غير الشرعية بالكفرة ، للاطمئنان ، وإصدار البطاقات الصحية لهم .

أزمة إنسانية وصحية

تشهد مدينة الكفرة أزمة إنسانية مع وصول الآلاف من النازحين الفارين من الحرب الأهلية المشتعلة في جنوب السودان و التي دخلت عامها الثاني، تاركة السودان في وضع إنساني متردى.

وبحسب تصريحات وزير الصحة بالحكومة الليبية، د. عثمان عبد الجليل، يحمل المئات من المهاجرين السودانيين أمراضا معدية، ما يضع مزيد الأعباء على المنظومة الصحية.

 مساعي حكومية

سمحت السلطات الليبية بدخول اللاجئين والمهاجرين السودانيين، وتقدم لهم مختلف أشكال المساعدة ،وكما يجرى السماح للأطفال السودانيين بالالتحاق بالمدارس الحكومية.  

وضمن هذا السياق أكد وزير الخارجية بالحكومة الليبية عبد الهادي الحويج، على  أهمية عمل المنظمات الدولية مع لجنة متابعة أوضاع السودانيين.

جاء ذلك خلال لقاء الحويج بمقر الوزارة في مدينة بنغازي، مع منسق الشؤون الإنسانية ونائب بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا جورجيت غانيون.

وفى سياق  متصل اختتمت ،أمس الأحد، الحكومة الليبية، مؤتمرا دوليا عن الهجرة بمشاركة ممثلي دول أفريقية ومنظمات معنية بملف الهجرة.

ودعت الحكومة المجتمع الدولي إلى ضرورة التشاور مع دول المنشأ والعبور والمقصد للمهاجرين من أجل معالجة الظاهرة من جذورها.

بموازاة ذلك، بدأت حكومة الوحدة الوطنية في الحشد لمؤتمر دولي لمكافحة الهجرة غير النظامية وأمن الحدود مزمع عقده في منتصف يوليو المقبل بالعاصمة.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة