الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

3:03 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 3:03 صباحًا

abd alqader

د. عبد القادر الأمين

يقيس مؤشر الابتكار العالمي القدرات والنتائج الابتكارية لدول العالم، تم إطلاق مؤشــــــــــــــر الابتكـــــــــــــــار العالمـــــــــــــــــي (Global Innovation Index) (GII) في عام 2007 بهدف تعريف وتحديد المقاييس والأساليب التي يمكنها التقاط صورة كاملة قدر الإمكان للابتكار في المجتمع. مؤشر الابتكار العالمي هو مؤشر سنوي يصدر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) ويتكون من 7 مؤشرات رئيسية وهي (رأس المال البشري والبنى التحتية والمؤسسات والأسواق المتطورة وقطاع الأعمال المتطور ومخرجات المعرفة والتكنولوجيا والمخرجات الإبداعية) وعدد 21 مؤشرا فرعيا وعدد 81 دليل.

يقيس مؤشر الابتكار العالمي مستوى أداء وبيئة الابتكار في اقتصاديات دول العالم. ويتم نشره سنويًا، ويعتبر أداة قياس قيّمة يستخدمها صناع السياسات وقادة الأعمال وغيرهم من أصحاب المصلحة لتقييم التقدم في مجال الابتكار.

شمل المؤشر خلال العام 2023  تقيماً معمقاً للقدرات والنتائج الابتكارية لعدد 132 دولة أي عدد 132 نظاماً اقتصادياً حول العالم.

في صدارة الترتيب جاءت سويسرا تليها السويد وتحصلت الولايات المتحدة الأمريكية على الترتيب الثالث وجاءت الدول التالية في المراكز من الرابع وحتى العاشر عالمياً على التوالي وهي المملكة المتحدة وسنغافورة وفلندا وهولندا وألمانيا والدنمارك وكوريا الجنوبية، وفي المقابل جاءت في المراكز الخمسة الأخيرة للمؤشر، أي من المركز128 وحتى المركز 132 عالمياً وعلى الترتيب كل من غينيا ومالي وبروندي والنيجر وأنغولا.

لم تدخل ليبيا التصنيف منذ إطلاقه، وكانت تراتيب الدول العربية في مؤشر العام 2023 كالتالي، دولة الإمارات الأولى عربيا وفي الترتيب 32 عالمياً، فيما جاءت السعودية في المركز الثاني عربياً و 48 عالمياً، في حين جاءت قطر  في المركز الثالث عربياً و 50 عالمياً، ثم جاءت وعلى الترتيب كل من الكويت والبحرين وعُمان والمغرب والأردن وتونس ومصر ولبنان والجزائر في المراكز من الرابع إلى الثاني عشر عربياً، وفي المراكز  64 و 67 و 69 و 70 و 71 و 79 و 86 و 92 و 119 عالمياً على الترتيب، فيما لم تدخل باقي الدول العربية التصنيف.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة