الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

2:36 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 2:36 مساءً

لقاء مع.. الدكتور نوري المرغني المقرحي عميد كلية تقنية الطيران والأرصاد الجوي السبيعة

flight

لقاء مع..

الدكتور نوري المرغني المقرحي عميد كلية تقنية الطيران والأرصاد الجوي السبيعة

بداية أعطينا نبذة عن هذه الكلية، من حيث النشأة والتخصصات؟

 تقرر البدء في إنشاء كلية الطيران أو معهد الطيران والأرصاد الجوية السبيعة خلال عام 1977 بقرار من اللجنة الشعبية العامة سابقاً، وخلال العام 1984 صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة ليتم تبعية المعهد إلى وزارة المواصلات، وفي عام 2006 صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة بتغيير تبعية المعهد إلى وزارة التعليم العالي وتكون تبعيته للهيئة الوطنية للتعليم التقني، وفي عام 2009 صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة بتحويل المعهد إلى “كلية تقنية الطيران والأرصاد الجوي” وتقع الكلية جنوب مدينة طرابلس بحوالي 40 كيلومتر في منطقة السبيعة وتضم الكلية عدة أقسام علمية:

قسم الاتصالات والبرمجة، قسم الميكانيكا العامة، قسم المراقبة الجوية، قسم الأرصاد الجوي، قسم هندسة وصيانة الطيران، قسم هندسة الطرق والمهابط، والقسم العام المختص بقبول الطلبة الجدد، وتمتد الدراسة بالقسم العام فصلين دراسيين حيث يدرس الطالب المواد العامة، الفيزياء، الكيمياء، الأستاتيكا، ومباديء الحاسوب، واللغة الأنجليزية، كما تقبل الكلية الطلبة من كل أنحاء ليبيا شرقاً وغرباً وجنوباً.

وينتقل الطالب من بعد الفصل الثاني إلى مرحلة التخصص وهذا يتوقف على نسبة نجاح الطالب للتخصص في الاقسام التي سبق ذكرها.

وتحوي الكلية عدة مباني غير الأقسام التي ذكرتها، ولدينا المبنى الإداري ومبنى المبيت الداخلي الخاص بالطلبة بالإضافة إلى 30 وحدة سكنية خاصة بالمدرسين والموظفين المقيمين بالكلية.

ما هي أبرز المشكلات والصعوبات التي تعاني منها كلية علوم الطيران بالسبيعة؟

أثرت الحرب خلال الفترة الماضية بالسلب على الكلية من نهب وحرق وعدم وجود مكيفات ونشكر وزارة التعليم التقني على ما قدمته من صيانة ودعم لتحسين وضع الكلية. 

ما هو سبب تردي الأوضاع ووصولها إلى هذا الحد؟

أهم الأسباب لتردي الاوضاع كانت نتيجة للحروب السابقة وهي التي أثرت على وضع الكلية السيء والمستمر حتى الآن ونحاول بمجهوداتنا الشخصية ووقوف وزارة التعليم التقني تحسين الوضع. 

منذ متى بدأ إهمال الكلية؟ وهل ترى أنه متعمد لإجبار الطلاب للاتجاه نحو الكليات الخاصة؟

لم يتم إهمال الكلية إلاّ بعد الحروب السابقة ولا ننسى وقوف الكلية وتقديمها لنا الخدمات ونشكرها على وقوفها معنا.

متى كان آخر دعم تحصلت عليه الكلية؟

دعمت وزارة التعليم التقني في البداية خلال السنتين الماضيتين وتم منحنا مبالغ مالية وصيانة بعض الأجزاء من الكلية بحسب مجهودتات وامكانيات الوزارة.

ما مدى مواكبة المناهج بالكلية للتطورات العلمية اليوم؟

الكلية تواكب في المناهج ولدينا خرجين من الكلية وأعضاء هيئة التدريس وهم أيضاً خريجين من الكلية ولدينا خريجين من الكلية متقلدين مناصب مهمة في وزارة المواصلات وفي جهات أخرى.

صف لنا وضع طلاب الداخلي في الكلية؟ وهل هناك طلاب تركوا الدراسة بسبب تردي الأوضاع سواءً طلاب الداخلي أو الطلاب العاديون؟

بالنسبة للوضع الداخلي للطلبة كان في الماضي متعب جداً ولكن الآن تيسرت الأمور وبدأنا بمعالجة المشاكل وسيتم صيانة القسم الداخلي.

ما هي مطالبكم لتحسين الأوضاع في كلية الطيران السبيعة؟ وإلى من توجهونها؟

نناشد المسؤولين بالزيادة لأعضاء هيئة التدريس وطالب بمساعدات أكبر من السيد رئيس الحكومة بحكم أن الكلية من الكليات المرغوبة للدراسة بها.

باعتبار أن الكلية من الكليات العريقة فهل هناك أسماء بارزة تخرجت منها تتمنوا أن يقتدوا بها الطلاب اليوم؟أسئلة لعميد كلية علوم الطيران السبيعة؟

يوجد أشخاص متقلدين وظائف في وزارة المواصلات ولدينا أعضاء هيئة التدريس بالكلية كانوا يدرسون بالكلية، ومن خلال المقابلة أود أن اشكر الوزارة وكل كوادرها من تقديمهم للدعم من صيانة كاملة للكلية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة