الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-21

11:47 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-21 11:47 صباحًا

ما هي مخاطر استخدام حقن البوتوكس على المدى البعيد؟

banner

يُعدّ البوتوكس علاجا شائعا وآمنا، إلى حد كبير، في عالم التجميل، لكن بدا مؤخراً أن استخدام تلك الحقن على المدى البعيد يمكن أن يورث آثارا جانبية.

وفيما تعدّ حُقن البوتوكس طريقة آمنة ومجرَّبة لإخفاء تجاعيد الوجه، إلا أنها تعدّ سُمّاً يعمل على تجميد تقاسيم الوجه عند لحظة ما وتعبيرٍ معيّن.

لكن، رغم هذا وذاك، يعدّ العلاج بحقن البوتوكس تجارة مربحة.

والبوتوكس هو الاسم التجاري لما يعرف علميا باسم “سُم البوتولينيوم العصبي”.

ويعدّ البوتوكس من أكثر المواد شيوعا في علاجات التجميل حول العالم، حيث تُستخدَم في كل عام حوالي ثلاثة ملايين حُقنة بوتوكس.

وتُستخلص مادة البوتوكس من سُمّ عصبي قوي تنتجه بكتيريا، وتعمل هذه المادة على قطع طريق الرسائل الواردة من الأعصاب التي تسيطر على عضلات الوجه، فترتخي الأخيرة وتختفي من جرّاء ذلك تجاعيد الوجه وخطوطه. وتؤدي النتيجة لوجه أكثر نضارة، لكن ذلك يدوم لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط وتنشأ بعد ذلك حاجة إلى تكرار الحقن.

وعلى نطاق واسع يُنظر إلى حقن البوتوكس على أنها “علاج آمن وفعّال وبدرجة كبيرة خالٍ من الآثار الجانبية”.

آثار طويلة المدى

لا نعرف إلا القليل جدا عن الآثار الصحية لعملية الحقن بالبوتوكس على المدى الطويل؛ ذلك أن معظم الإخصائيين يتابعون حالات المرضى لنحو ستة أشهر فقط.

لكن عددا من الدراسات وجدت أن طول استخدام سُم البوتولينيوم بغرض التجميل يمكن أن يصيب المريض بتغييرات تدوم في تعبيرات الوجه، وقد يصل الأمر إلى العجز عن تحريك عضلات الوجه.

وكشفت دراسة أجريت في عام 2022، أن الأشخاص الذين يواظبون على استخدام حقن البوتوكس يواجهون تغييرات في تكوين عضلات وجوههم ووظائف تلك العضلات، فضلاً عن تغييرات في شكل الوجه لفترة تمتد إلى أربع سنوات من آخر عملية حَقن يخضعون لها.

ويوضح البروفيسور مُصحبي ذلك قائلا: “إذا لم تستخدم عضلات بطنك لمدة 10 سنوات، فإنها ستضعُف، وبالمثل عضلات الوجه؛ إذا تم شلّها أو تعطيلها عبر سُم البوتولينيوم (حقن البوتوكس) فإنها بعد فترة لا تعود قوية كما كانت من قبل – وهذا بدوره يجعلك أقلّ قدرة على التعبير بتلك العضلات”.

وقد يقع أحيانا أن يهرب سُمّ البوتوكس من موضع الحَقن القريب من العضلة ويجد طريقه -عبر آلية غير معلومة حتى الآن- إلى الجهاز العصبي المركزي بجسم الإنسان، وهو ما يؤدي إلى تبعات غاية في الخطورة.

وختاماً، ماذا بإمكان الناس أن يفعلوا للحدّ من مخاطر حقن البوتوكس؟

أولاً وقبل كل شيء، عليهم البحث بعناية عن مصادر مرخّصة لحقن البوتوكس، وعن أشخاص مدرّبين جيداً على استخدامها، وليس أفضل في هذا الصدد من مرافق الرعاية الصحية.

وفي بيان لبي بي سي، قالت شركة آلرغان للصناعات الدوائية، إنه ينبغي على مستخدمي حقن البوتوكس التحري عن إخصائيين مرخّصين فقط ومدربين جيداً على استخدامها.

وهنا نشير إلى أن البروفيسور مُصحبي أجرى مؤخرا تقييماً لصناعة العلاجات التجميلية باستخدام الحقن في المملكة المتحدة، وخلص إلى أن 68 في المئة من ممارسي تلك العلاجات الذين يشرفون على عمليات الحقن -ومن بينها الحقن بالبوتوكس- ليسوا من الأطباء.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة