الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

4:43 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 4:43 مساءً

إدراج الاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا ضمن المناهج الدراسية التركية  للعام الدراسي الجديد

01

أدرجت وزارة التعليم التركية ، الاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا  في البرنامج التعليمي لطلاب المدارس، بداية من العام الدراسي الجديد، وذلك ضمن نظرية “الوطن الأزرق” التي تحمل مطالبات أنقرة في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وحسب صحيفة “كاثيميريني اليونانية ، فإن الاتفاقية ستُضمن ” في منهج الجغرافيا لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية في تركيا ،  لتعليمهم أهمية ” الوطن الأزرق” من خلال الخرائط. وسيبدأ تطبيق البرنامج الجديد اعتبارًا من سبتمبر 2024، مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

و يتم من خلال هذا البرنامج تكليف الطلاب بمشاريع بحثية حول المشاكل والحلول الدولية المتعلقة بالمياه، واتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين تركيا وليبيا.

 كما يتضمن البرنامج إمكانية طرح الطلاب حلول للنزاعات المائية الإقليمية، وكيفية الحفاظ على الأمن القومي والمائي التركي، والادعاءات غير العادلة حول موارد المياه في تركيا، وجزر تركيا، والهجرة الدولية إلى تركيا بسبب الجفاف أو سيناريوهات الهجرة المحتملة بسبب المياه داخل البلاد.

وفيما يتعلق بالتاريخ، يتيح البرنامج الجديد لطلاب الثانوية  ، فرصة دراسة عدة مواضيع منها ، حرب كوريا، عضوية تركيا في حلف الناتو، مشكلة قبرص وعملية سلام قبرص، العلاقات اليونانية التركية، الجغرافيا البحرية لتركيا والسيادة البحرية لتركيا – وطن البحار، علاقة تركيا مع الاتحاد الأوروبي، ومشكلة ناغورنو-كاراباخ وحرب البوسنة”.

كما قد يُطلب من الطلاب أن يبحثوا عن حياة وعمل شخصيات مهمة مثل الرئيس البوسني الأول عليجا إزتبيغوفيتش، وزعيم القبارصة التركيين رؤوف دنقطاش، وصادق أحمد.

وقالت صحيفة كاثيميريني اليونانية ، إنه و بعد اجتماع مجلس الأمن الوطني التركي، لم يرد أي ذكر للعلاقات اليونانية التركية والتطورات في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط الشرقي. ومع ذلك، ذكرت وسائل الإعلام التركية، التي كانت لديها معلومات من مصادر حكومية، أن مسألة العلاقات بين أثينا وأنقرة ستكون على جدول الأعمال .


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة