الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

1:56 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 1:56 مساءً

حماد يصدر قرارا بإنشاء هيئة لعلاج وتأهيل أطفال التوحد

Wide-Web-779

أصدر رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية أسامة حماد، قرارا يقضي بإنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد.

ونص القرار رقم (214) لسنة 2024 على أن تنشأ مؤسسة علاجية تأهيلية تسمى (الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد) تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتبع لمجلس الوزراء.

ويقضي القرار، بأن تعنى الهيئة بتنفيذ سياسة الدولة بالاهتمام بأطفال التوحد، وتوفير العناية العلاجية والتأهيلية لهم، وعلى وجه الخصوص الاهتمام بشريحة أطفال التوحد الليبيين أو من تكون أمهاتهم ليبيات، وتقديم الدعم الكامل الصحي والتأهيل النفسي لهم.

كما تعنى الهيئة باستقبال أطفال التوحد وتوفير الإيواء الصحي لهم، لتهيئتهم وانخراطهم في المجتمع، والتعاقد مع العناصر الطبية من الخارج ممن لهم تجارب ناجحة في التعامل مع شريحة أطفال التوحد، وتوفير الأجهزة والمعدات الذكية والمتطورة في العلاج النفسي لأطفال التوحد، والقيام بدورات تدريبية مكثفة بالداخل والخارج للإسهام في التعافي والرفع من كفاءة أطفال التوحد، وحصر أعداد أطفال التوحد في الدولة الليبية، وتحديد أعمارهم، وتحديد احتياجاتهم الصحية وصرف منح مالية بشكل شهري لأطفال التوحد أثناء فترة الإيواء، وتحمل كافة المصاريف الدراسية بالداخل والمصارف الدراسة للمتفوقين منهم بالخارج، وتحمل كافة المصاريف العلاجية لأطفال التوحد بالخارج إذ تطلب الأمر.

كما نص قرار مجلس رئاسة الوزراء، على أن يكون المقر الرئيسي للهيئة مدينة (بنغازي)، كما يجوز لها فتح فروع ومكاتب لها بحسب الحاجة إليها في المدن الأخرى، ويصدر بذلك قرار من مجلس إدارة الهيئة.

ويقضي القرار بأن تتكون إيرادات الهيئة مما يخصص لها في الميزانية العامة للدولة، والتبرعات والهيئات غير مشروطة، وأي إيرادات أخرى يقررها مجلس الوزراء كما يجوز للهيئة استثمار أموالها وفقا للخطط والبرامج الموضوعة في هذا الشأن، ولها في سبيل ذلك تأسيس شركات مساهمة ومشاريع استثمارية، واعتبار أطفال التوحد مساهمين فيها بحصص محددة تملك لهم.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة