الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-21

2:26 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-21 2:26 صباحًا

فرنس 24.. ذوو الاحتياجات الخاصة في ليبيا يطالبون بتخصيص حصة لهم في الانتخابات

web-16

مع فتح باب تسجيل الناخبين في انتخابات المجالس البلدية والمناشدات بضرورة إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تتعالى أصوات ذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة إشراكهم في هذه العملية وتخصيص كوتة لهم والتي حرموا منها في الانتخابات السابقة.

في تقرير مصور نشرته وكالة فرنس 24 يقول رئيس منظمة طيور السلام لحقوق الإنسان محمد خالد عصمان عندما يكون الأشخاص الذوي العاقة موجودين في المجالس النيابية يستطيعوا أن يقدموا أشياء مفيدة ومفيدة جدا للأشخاص ذوي الإعاقة لكن للأسف الشديد، لجنة 6 +6 رفضت أن تكون هناك كوتة للأشخاص الذوي العاقة.

الخلل ليس في التشريعات

مسؤولة وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ماجدة الكاتب الخلل ليس في التشريعات في حد ذاتها، وإنما في أليات التنفيذ لهذه التشريعات لو إن طبقت التشريعات، فأنا أتوقع أن تتلاشى كل التحديات والصعوبات والمشاكل التي قد تواجه الأشخاص ذوي الاعاقة.

وتابع التقرير أنه إلى جانب التشريعات، فإن ذوي الاحتياجات الخاصة يجدون صعوبة في الذهاب إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم. فالبنية التحتية لا تساعدهم على ذلك.

تهيئة مراكز الاقتراع

مسؤول وحدة ذوي الإعاقة بمكتب الإدارة الانتخابية في طرابلس باسم أبوحميدة يقول مراكز الاقتراع وهي مدارس في الأصل تعتبر التهيئة فيها ليست بالشكل المطلوب. لذلك تعمل الوحدة مع شركاء المفوضية على تهيئة المراكز الاقتراع لتعزيز إمكانية وصول الأشخاص الذوي العاقة لمراكز الاقتراع في يوم الاقتراع.

يعد تعزيز الوعي بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ومشاركتهم في العملية السياسية خطوة مهمة لتغيير النظرة المجتمعية السائدة وضمان مشاركتهم في المجتمع بشكل فاعل، لكن الواقع مخالف لذلك.

نسبة ذوي الإعاقة من عدد السكان الإجمالي

عضو المجلس البلدي عن فئة ذوي الإعاقة بلدية وادي عتبة عبدالله سعيدي عندما تأتي قائمة من القوائم التي تفوز بمقعد المجلس البلدي تنظر لهذا الشخص، سواء كان معهم في القائمة أو كفرد على إن كمالة عدد فأعتقد أن الموضوع كارثة هنا. والشخص من هذه الشريحة لن يستطيع فعل شيء.

يقول التقرير أنه وفقا للتحليل القطري المشترك الذي أعدته الأمم المتحدة في عام 2021 يقدر عدد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في ليبيا بين 2.9% و 14.3% من عدد السكان.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة