الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-21

5:16 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-21 5:16 صباحًا

تشاد تنجح في القضاء على مرض النوم “القاتل”

Wide-Web-895

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تشاد قضت على “الشكل الجامبي” من داء المثقبيات الإفريقي البشري، المعروف أيضاً باسم “مرض النوم”، وهو أول مرض استوائي مهمل يتم القضاء عليه في البلاد.

ويسبب مرض النوم طفيليات الأولي المنتمية إلى جنس المثقبات (نوع من الطفيليات)، وتنقلها ذبابة “تسي تسي” الحاملة لعدوى المرض الذي يتوطن في 36 بلداً بإفريقيا، ويُعتبر المرض فتاكاً إذا لم يُعالج.

وبحسب المنظمة الأممية، يهدد مرض النوم صحة ملايين الأشخاص في إفريقيا، حيث تعيش العديد من الفئات السكانية المتضررة في مناطق نائية تعاني من محدودية الخدمات الصحية اللازمة، ما يعرقل الاضطلاع بأنشطة الترصد، ويحول دون تشخيص الحالات وعلاجها،

أعراض مرض النوم

ويمكن أن يسبب مرض النوم أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا في البداية، ولكنه يتسبب في النهاية في تغير السلوك، أو الارتباك، أو اضطرابات دورة النوم أو حتى الغيبوبة، وهو ما يؤدي غالباً إلى الوفاة.

وأثبت تحسين الوصول إلى التشخيص المبكر والعلاج، فضلاً عن المراقبة والاستجابة، أن البلدان قادرة على السيطرة على انتقال المرض والقضاء عليه في نهاية المطاف.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يتخذ داء المثقبيات الإفريقي البشري، شكلَيْن رهناً بالفصيلة الفرعية من الطفيلي المسبب للمرض.

وقد يصاب الشخص بالعدوى لأشهر أو حتى لأعوام دون أن تظهر عليه علامات أو أعراض مرضية كبيرة، وعندما تظهر الأعراض بشكل أوضح يكون المريض غالباً في مرحلة متقدمة يُصاب فيها الجهاز العصبي المركزي.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة