الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

7:53 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 7:53 مساءً

الإيرانيون على موعد الجمعة مع انتخابات رئاسية مبكرة

Wide-Web-1132

تشهد إيران يوم الجمعة المقبل انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار خليفة للرئيس السابق إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

ويدير الرئيس المنتخب الشؤون اليومية للبلاد، لكن السلطة الحقيقية تبقى في أيدي الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في القضايا الرئيسية مثل السياسات النووية والخارجية، والذي يقول محللون إنه يبحث عن رئيس شديد الولاء والثقة يمكن الاعتماد عليه.

ووافق مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة تدقيق متشددة من رجال الدين ورجال القانون الموالين لخامنئي، على 5 مرشحين من غلاة المحافظين، ومرشح معتدل واحد مغمور من بين مجموعة كانت تضم 80 مرشحًا.

والمجلس، الذي يفحص المرشحين حسب مؤهلاتهم السياسية والإسلامية، عبارة عن لجنة مكونة من 12 رجل دين عيّنهم الزعيم الأعلى، ورشحتهم السلطة القضائية ووافق عليهم البرلمان، حسب وكالة رويترز.

وللترشح لمنصب الرئاسة، يجب أن يكون المرشح من أصل إيراني ومواطن إيراني وشخصية سياسية أو دينية بارزة مع سجل لا تشوبه شائبة من التقوى والإخلاص للجمهورية الإسلامية

يمنع مجلس صيانة الدستور النساء من الترشح للرئاسة، رغم أن بعض كبار رجال الدين وخبراء القانون في مجال حقوق الإنسان يقولون إن الدستور لا يستثني النساء من الترشح، حسب وكالة رويترز.

ويحق لجميع المواطنين الإيرانيين البالغين من العمر 18 عامًا فما فوق التصويت في الانتخابات، مما يعني أن أكثر من 61 مليونًا من سكان إيران البالغ عددهم أكثر من 85 مليونًا مؤهلون للإدلاء بأصواتهم.

وسيتم فرز جميع الأصوات يدويًا، لذلك لن يتم الإعلان عن النتيجة النهائية قبل يومين على الأقل.

وإذا لم يحصل أي مرشح على 50% من الأصوات بالإضافة إلى صوت واحد من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها، بما يشمل البطاقات التي لم يختر أصحابها أيًا من المرشحين، فسيتم إجراء جولة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

وفي بداية الحملة الانتخابية الحالية، حثّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الإيرانيين على المشاركة “بعدد كبير” في هذه الانتخابات التي تعدّ “مسألة مهمّة” بالنسبة إلى بلاد.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة