الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

4:40 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 4:40 صباحًا

01-85

منحت جامعة باريس الأولى (بانتيون سوربون) الكاتب الليبي العالمي هشام جاب الله مطر درجة الدكتوراه الفخرية خلال شهر يونيو الجاري. أقيمت مراسم التكريم في قاعة المدرج الكبير داخل الحرم الجامعي (السوربون) تقديرًا لإبداعاته الأدبية وإسهاماته الروائية المميزة.

خلال حفل منح الدكتوراه الفخرية الذي أقيم يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، سردت جامعة بانتيون سوربون سيرة إبداعية شاملة عن الأديب هشام مطر، الذي وُلد في الولايات المتحدة عام 1970 ويقيم حاليًا في لندن. تميز مطر بفوزه بجائزة البوليتزر عن مذكراته “العودة” في فئة السيرة الذاتية عام 2017، كما حصل في نفس العام على جائزة “جين ستين” المقدمة من منظمة (PEN). في عام 2006، أدرجت روايته الأولى “في بلد الرجال” في القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الأدبية.

هشام جاب الله مطر هو زميل في الجمعية الملكية للأدب، وأستاذ مشارك في الممارسة المهنية فرع الأدب المقارن وثقافات آسيا والشرق الأوسط، وأستاذ اللغة الإنجليزية في كلية بارنارد بجامعة كولومبيا.

وأعرب مطر عن امتنانه وسروره بالحصول على الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس الأولى، معتبرًا ذلك تشريفًا كبيرًا وحدثًا حميميًا يوطد علاقته بالعاصمة الفرنسية ومهنة الكتابة. وأضاف أن هذه اللحظة تعزز ارتباطه بباريس، حيث تعلم لأول مرة كيفية احتراف الكتابة والالتزام بطقوسها خلال فترات عزلته الطويلة في مدينة النور والجمال.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة