الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

8:24 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 8:24 صباحًا

مباحثات برلمانية بين البرلمانين العربي والأفريقي لتعزيز التعاون الدبلوماسي

 مباحثات برلمانية بين البرلمانين العربي والأفريقي لتعزيز التعاون الدبلوماسي

شارك رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، في الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا التي انعقدت في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، كضيف شرف تلبية لدعوة من فورتشن شارومبيرا، رئيس البرلمان الأفريقي.

خلال اللقاء، عقد العسومي محادثات مع نظيره الأفريقي وأعضاء مكتب برلمان عموم أفريقيا حول سبل توظيف الدبلوماسية البرلمانية لتعزيز العلاقات بين الجانبين. أكد العسومي حرص البرلمان العربي على تقوية العلاقات العربية الأفريقية في جميع المجالات، واصفاً إياها بأنها علاقات استراتيجية تاريخية تستند إلى روابط ثقافية وحضارية ودينية عميقة، بالإضافة إلى المصالح المتبادلة.

وأشار العسومي إلى أهمية إنشاء علاقة مؤسسية منتظمة بين البرلمان العربي والبرلمان الأفريقي، بحيث تعكس صوت الشعبين العربي والأفريقي. كما دعا إلى ضرورة مواكبة العلاقات البرلمانية للتطورات والمستجدات التي شهدتها العلاقات العربية الأفريقية على مدار السنوات الماضية، بما يلبي تطلعات الجانبين في الارتقاء بالعلاقات البرلمانية إلى آفاق أرحب.

من جانبه، أكد شارومبيرا وأعضاء مكتب البرلمان الأفريقي أن زيارة رئيس البرلمان العربي إلى مقر البرلمان الأفريقي تمثل نقطة تحول نوعية في مسار العلاقات العربية الأفريقية على المستوى البرلماني. وطالبوا بالبناء على هذه الزيارة الهامة واتخاذ مزيد من خطوات التعاون بين المنظمتين.

في ختام المباحثات، اتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق واللقاءات المشتركة بينهما للحفاظ على الزخم الحالي في العلاقة بين البرلمانين، والعمل على تطوير هذه العلاقة بشكل مستمر بما يخدم مصالح الشعبين العربي والأفريقي.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة