الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

4:42 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 4:42 مساءً

المنصة ترصد.. ارتفاع أسعار المنتجات الكهرومنزلية المرتبطة بفصل الصيف

Wide-Web-230

ارتفعت أسعار المواد الكهرومنزلية، خاصة تلك المرتبطة بفصل الصيف، بنسب متفاوتة وفقًا لرصد منصة إخبارية في أكبر سوق للمنتجات الكهرومنزلية بالبيع بالجملة في منطقة الكريمية بطرابلس، الواقعة في المنطقة الغربية من ليبيا.

وارتفعت أسعار الثلاجات التركية بسعة 470 لتر بنسب متفاوتة، حيث تراوحت الأسعار بين 1300 دينار إلى 1700 دينار، حسب وجود ميزة تنظيم تشغيل الكهرباء “إنڤيرتر”.

وأوضح “حاتم علي”، تاجر في السوق، في تصريح خاص للمنصة، أن السوق يشهد تباينًا في الأسعار بسبب عوامل عدة، منها تخزين كميات كبيرة من البضائع للتسويق خلال صيف 2024. ووصف الفئة التجارية هؤلاء بأنهم “المحضوضون”، حيث اشتروا الدولار بسعر 4.85 دينار قبل فرض الرسم بمقدار 27%، الذي رفع سعر الصرف الرسمي إلى 6.15 دينار.

وأشار إلى أن هناك فئة أخرى استوردت السلع بسعر الصرف الجديد بعد فرض الرسم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار تكاليف الشحن. وقدّر ارتفاع أسعار الثلاجات العادية والبخارية بين 15% و 22%، وذلك حسب النوعية والكفالة والمميزات وبلد الصنع.

وأظهر رصد المنصة الإخبارية ارتفاع أسعار مكيفات الهواء المنزلية الصينية، التي تتمتع بشهرة واسعة وجودة عالية، حيث ارتفع سعر مكيف هواء بقوة 18، إلى 3050 دينار مقابل 2200 دينار في الصيف الماضي، بزيادة قدرها 850 دينار. وتختلف الأسعار حسب النوعية والجودة والعلامة التجارية.

وسجلت بعض العلامات التجارية في سوق المكيفات ارتفاعًا يصل إلى 35% مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب زيارة ميدانية للمنصة، شملت حالة الارتفاع في الأسعار أيضًا غسالات الملابس الأوتوماتيكية التركية بجودة جيدة، حيث سجلت زيادة بنسبة لا تقل عن 15% مقارنة بديسمبر الماضي، ووصفها التجار بأن الزيادة في الأسعار مقبولة مع فرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة