الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

2:00 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-20 2:00 مساءً

Wide-Web-916

نظّم منتدى الليبو للثقافة بمدينة هون جلسة حوارية تحت عنوان “ظاهرة الغش في الامتحانات “الأسباب، الآثار، والحلول”.

وشهدت الجلسة حضوراً واسعاً من الأكاديميين والمربين وأولياء الأمور والطلاب، حيث تم مناقشة ظاهرة الغش في الامتحانات من مختلف الزوايا.

افتتح الجلسة رئيس المنتدى بكلمة رحب فيها بالحضور وأكد على أهمية الموضوع المطروح للنقاش، مشيراً إلى أن الغش في الامتحانات لا يؤثر فقط على المستوى التعليمي للطلاب بل يمتد ليشكل خطراً على المجتمع بأسره، تلتها مداخلات من عدة مختصين في التربية وعلم النفس الذين استعرضوا أسباب هذه الظاهرة بدءاً من الضغوط الاجتماعية والنفسية التي يتعرض لها الطلاب، وصولاً إلى نقص الوعي بأهمية النزاهة الأكاديمية.

كما تناول النقاش الآثار السلبية للغش على الفرد والمجتمع، حيث تم التأكيد على أن الغش يؤدي إلى تراجع مستوى التعليم ويعزز من انعدام الثقة في المؤسسات التعليمية. كما تم التطرق إلى الأضرار النفسية التي قد يتعرض لها الطلاب الغشاشون، مثل الشعور بالذنب والقلق المستمر.

وفي ختام الجلسة قُدمت مجموعة من الحلول المقترحة للحد من هذه الظاهرة من بينها تعزيز الوعي بأهمية النزاهة الأكاديمية من خلال حملات توعوية، وتطوير أساليب التدريس والتقويم لتكون أكثر ملاءمة للتحديات الراهنة، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على تحمل مسؤولية تعليمهم وتقدير جهودهم الشخصية.

أكد المشاركون في الجلسة على أهمية تضافر جهود جميع الأطراف المعنية، من أولياء الأمور والمعلمين والمؤسسات التعليمية، للعمل سوياً من أجل خلق بيئة تعليمية صحية وخالية من الغش، تساهم في بناء جيل واعٍ ومسؤول.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة