الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

9:02 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 9:02 صباحًا

اكتشاف وثيقة تاريخية لبيع نخلة في تاورغاء تعود للقرن الثامن عشر

Wide-Web-1011

في اكتشاف مهم يعكس الحياة الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا خلال العهد القرمانلي، تم العثور على وثيقة عرفية تبرز عملية بيع نخلة في تاورغاء تعود إلى أواخر ذي القعدة عام 1185هـ، الموافق لشهري فبراير ومارس من عام 1772م.

وتفصل الوثيقة المشترى بين صالح بن مسعود بن هويدي المعداني والبائعة له حليمة القلعية. الوثيقة تؤكد أن صالح اشترى من حليمة جميع النخلة البكرارية الواقعة في تاورغاء ببلد الهماملة، بمبلغ قدره مائة وخمسة وعشرين ريالا. وقد تم دفع خمسة وستين ريالا نقداً بينما التزم صالح بدفع المبلغ المتبقي عند حلول دينها على البائعة.

وقع على الوثيقة شاهدين هما حسن بن عصمان وأحمد القلعي، مما يضفي مزيداً من المصداقية والأهمية التاريخية على هذه المعاملة.

تأتي هذه الوثيقة كجزء من مجموعة وثائق ليبية قديمة تم الكشف عنها ونشرها في 21 أغسطس 2020م، حيث قام الباحث حسن عقيل الحمروني بكتابتها ونقلها من أصلها المكتوب بالخط المغربي إلى خط النسخ، مما يسهل قراءتها وفهمها من قبل الباحثين والمهتمين بتاريخ ليبيا.

وجاء في نص الرسالة حرفياً كما نقله الحمروني:

الحمد لله صلى الله على سيدنا محمد وآله

اشترى صالح بن مسعود بن هويدي المعداني من البايعة له حليمة القلعية جميع النخلة البكرارية الكاينة بتاورغاء ببلد الهماملة في منزل امحمد بن عبد الحفيظ معرفتها كافية وهي الداخلة يدها بالشراء سابقا من زوجها موسى بن عبد اللطيف الهمالي شراء صحيحا بتا بتلا عار عما يفسد البيع بثمن قدره ماية ريال وخمسة وعشرين ريالا قبضت خمسة وستين ريالا واما ستون التزم بهن صالح المذكور يعطيهن لوريده وقت حلول دينها على البايعة المذكورة

شهد عليهما بذلك عارفا بهما اواخر ذي القعدة سنة خمس وثمانين وماية والف

حسن بن عصمان وفقه الله آمين

الحمد لله وبمثله على البيع المذكور احمد القلعي وفقه الله آمين


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة