الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

8:52 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 8:52 صباحًا

“الهجرة والعمالة الوافدة في مصراتة.. التحديات والحلول الممكنة”

Wide-Web-1096

في إطـار الجهـود المستمـرة للتصـدي لمشكلـة الهجـرة والعمـالة الوافـدة فـي مصراتـة، عُقـد صبـاح السبـت المـوافق 13يوليـو 2024م  برعايـة المجلـس البلـدي وتنظيـم  مؤسسـة قلـم الشبـاب، نـدوة بعنـوان “الهجـرة والعمـالة الوافدـة فـي مصراتـة: التحديـات والحلـول الممكنة”. حضر الندوة عدد من الشخصيات البارزة والمتخصصة في مجال الهجرة، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من المواطنين والمهتمين بالموضوع. قام بتيسير الندوة الأستاذ محمد البرقلي، مدير البرامج والمشاريع بمؤسسة قلم الشباب.

المتحدثون الرئيسيون:

• المهندس حسن إبراهيم الصادق: عضو المجلس البلدي مصراتة والمسؤول عن الملف الأمني.

• الدكتور محمد سويب: باحث في مجال الهجرة ومدير سابق لإدارة العلاقات والتعاون الدولي بجهاز مكافحة الهجرة.

• الدكتور لطفي الأحول: باحث في مجال قضايا الهجرة غير الشرعية والسياسات العمومية.

افتتح الندوة أ. محمد البرقلي، بالترحيب بالحضور وشكر المجلس البلدي مصراتة على رعايته لهذه الندوة ومؤسسة قلم الشباب على تنظيم هذه الفعالية المهمة. ثم قدم المهندس حسن إبراهيم الصادق الذي بدأ بعرض لمحة عامة حول مشكلة الهجرة والعمالة الوافدة في مصراتة. استعرض الدور الذي قامت به البلدية داخل حدودها الإدارية للتعامل مع هذه الظاهرة، مشيرًا إلى التحديات والعراقيل الاجتماعية والقانونية التي تواجهها البلدية. كما حث على أهمية مشاركة المواطنين في تقديم الحلول والمقترحات لدعم جهود البلدية.

تناول الدكتور محمد سويب في كلمته مخاطر الهجرة على الدولة وعلى مدينة مصراتة من جوانب مختلفة. تحدث عن شبكات التهريب وطريقة عملها، مسلطًا الضوء على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين، موضحًا ما تم التصديق عليه من قبل الدولة الليبية وما لم يتم التصديق عليه، وتقييم مدى فائدة هذه الاتفاقيات لليبيا.

قدم الدكتور لطفي الأحول تحليلاً شاملاً للسياسات العامة للدولة تجاه مشكلة الهجرة على المستوى الوطني. تطرق إلى الأبعاد المختلفة للمشكلة، مشددًا على الطريقة المثلى لفهم هذه الظاهرة ودراسة تبعات أي مشروع يتعلق بالسياسات العمومية لتجنب تفاقم الأزمات أو ظهور أزمات جديدة.

نظرًا لأهمية إشراك المواطنين وعلاقتهم المباشرة مع هذه المشكلة فُتح باب النقاش أمام الحضور، حيث أعرب العديد منهم عن آرائهم واقتراحاتهم حول كيفية معالجة مشكلة الهجرة والعمالة الوافدة. تم التأكيد على أهمية تكاتف الجهود بين مؤسسات الدولة والمواطنين لدعم جهود تنظيم هذه المشكلة والتعاطي معها بشكل عملي وواقعي.

توصيات الندوة:

1. تعزيز التعاون: ضرورة تعزيز التعاون بين المجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين في وضع حلول عملية لمشكلة الهجرة.

2. تفعيل القوانين: العمل على تفعيل وتطبيق القوانين والتشريعات المتعلقة بالهجرة والعمالة الوافدة بصرامة.

3. زيادة الوعي: تنظيم حملات توعية للمواطنين والمهاجرين حول حقوقهم وواجباتهم، وكذلك المخاطر المرتبطة بالهجرة غير الشرعية.

4. تحسين الظروف الاقتصادية: إيجاد حلول اقتصادية لتقليل معدلات الهجرة من خلال توفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة.

5. تشكيل فريق عمل: تشكيل فريق من الباحثين من تخصصات مختلفة لبدء إعداد مشروع ذكي (SMART) بإشراف المجلس البلدي مصراتة وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة لتنظيم العمالة الوافدة بشكل منظم، وذلك من خلال وضع إطار قانوني وتنظيمي للتعامل مع العمالة الوافدة بشكل لا يخلق أزمات أخرى تتعلق بالعجلة الاقتصادية أو يخلق أزمات إنسانية وغيرها، كذلك لا يدفع إلى نقص الخدمات باعتبار أن المدينة تعتمد بشكل كبير على العُمال في السوق المحلي عليه يجب أن يكون المشروع يتناول كل الأبعاد بطريقة تحمي حققوق الجميع وتضمن استفادة الاقتصاد المحلي من العمالة الوافدة وتحوير المشكلة إلى مصدر دخل للمدينة.

ختام الندوة

اختتمت الندوة بكلمات  شكر لجميع المتحدثين والحضور على مشاركتهم الفعالة والمثمرة. و لمؤسسة قلم الشباب في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تساهم في رفع الوعي وحل المشكلات المجتمعية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة