الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

8:45 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 8:45 صباحًا

بنغازي الطبي يجري 100 جراحة دقيقة لاعوجاج العمود الفقري

Wide-Web-1231

في إطار توفير الرعاية الصحية بالداخل على أعلى مستوى، عملت وزارة الصحة بالحكومة الليبية خلال الفترة الماضية على استقدام أطباء زوار لإجراء جراحات معقدة في الداخل الليبي.

المرضى الذين يحتاجون لتلك الجراحات كانوا بحاجة للتوجه للعلاج في الخارج، ولكن الفرق الطبية بمركز بنغازي الطبي بالتعاون مع الأطباء الزائرين تمكنوا من تحقيق نجاح 100 عملية إصحاح إعوجاج عمود فقري داخل المركز.

بالعلم يستقيم الاعوجاج

بهذه المناسبة نظم مركز بنغازي الطبي احتفالية أقيمت تحت شعار “بالعلم يستقيم الاعوجاج”.

و أعرب وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبدالجليل، عن سعادته الغامرة بهذا الإنجاز، وذلك لأن معاناة هؤلاء المرضى كثيرة وليس لها حل إلا التدخل الجراحي الذي لم يكن متوفرًا في ليبيا، هذا إلى جانب أن إجراء هذه العمليات في الخارج مكلف جدًا بالإضافة إلى المتاعب التي يواجهها أهل المريض.

واعتبر عبدالجليل، أن توفير هذه الخدمة والاستعانة بأمهر الجراحين في العالم مثل الدكتور الجراح حسام صلاح، وإجراء مثل هذه العمليات الجراحية المعقدة في مركز بنغازي الطبي  وتحقيق نسبة نجاح تفوق 99%، يعتبر معجزة حتى من الناحية العلمية.

أوجه الاستفادة

وعبر الوزير عن سعادته بعودة الحياة لعدد من الليبيين والليبيات شباب واطفال، مبينا أن تخفيف الألم عن المواطنين هو الهدف الذي تسعى إليه الوزارة من خلال الخدمات الطبية المجانية التي تقدمها.

وأشار عبد الجليل إلى سعي الوزارة من خلال إجراء مثل هذه العمليات المعقدة في الداخل الليبي إلى تدريب الكوادر الليبية واكتساب الخبرات لهم، إلى جانب توفير الإمكانيات الاقتصادية للدولة للاستفادة منها.

ووعد عبدالجليل بتقديم خدمات طبية أفضل خلال الفترة القادمة وفي تخصصات أخرى، متعهدا باستمرار إجراء العمليات إعوجاج العمود الفقري.

وتوقع وزير الصحة بالحكومة الليبية في ختام كلمته خلال الاحتفالية أن تكون “بنغازي قبلة لكل المرضى”.

انعدام العدوى

من جانبه أعرب مدير عام مركز بنغازي الطبي محمد ماضي، عن سعادته باستفادة شريحة كبيرة من الليبيين من هذه العمليات، مؤكدا أنها المرة الأولى التي يجرى فيها هذا العدد الكبير من العمليات الدقيقة لمرضى لا يستطيعون تحمل تكاليف السفر خارج ليبيا، في الوقت الذي تحملته الحكومة الليبية من خلال إجراء العمليات بالداخل.

وأشار ماضي إلى أن هذه العمليات حققت درجة عالية من النجاح حتى العدوى لم تسجل لاي حالة، وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا للفرق الطبية بمركز بنغازي الطبي.

ويأمل ماضي أن يتم توطين مبادر العلاج بالداخل، لتستمر في تقديم برامج أخرى للعمليات الجراحية المعقدة، مثل القلب المفتوح والقساطر وغيرها. ما بين الفرحة بنجاح إجراء 100 عملية إعوجاج عمود فقري، وبين الأمل في استمرار مثل هذه المبادرات.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة