الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

10:43 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 10:43 صباحًا

الدبيبة يوقع مذكرة تفاهم مع مالطا في مجال مكافحة الهجرة

Wide-Web-1347

وقع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة مع رئيس حكومة مالطا روبرت أبيلا مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وعقد الجانبين خلال لقائهما في العاصمة طرابلس اليوم الثلاثاء اجتماعا موسعا، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين، تناول متابعة ملف التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتبادل السجناء من مواطني البلدين، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، إضافة إلى ملف الطاقة والاستثمار.

واتفق الطرفان على الإسراع بعقد اجتماع الدورة الـ 28 للجنة المشتركة الليبية المالطية برئاسة وزيري خارجية البلدين، بهدف تفعيل مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، ووضع الإطار القانوني المناسب لها.

وعقب توقيع الاتفاقية مع مالطا أكد الدبيبة رفضه لفكرة توطين المهاجرين في دول العبور، ومنها ليبيا.

وأضاف الدبيبة لم تعد دول الساحل دول عبور فحسب في ظل تزايد أعداد المهاجرين، وهو ما يضعنا أمام مسؤولية أمنية وأخلاقية لوضع حلول جامعة تعالج المشكلة مبكرا وتوفر حياة كريمة للمواطن الإفريقي أينما كان.

ودعا الدبيبة إلى وقف قتل المهاجرين على يد المهربين عبر البحر في المتوسط، وهذه معاناة إنسانية وجريمة محرمة دينيا.

وأشار الدبيبة إلى أن ليبيا  لم تستضف هذا العدد من الرؤساء منذ 14 سنة وأن الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، شريك استراتيجي لليبيا وسيصل ضمن الوفود الرئاسية التي ستحضر منتدى الاتحادان الأوروبي والأفريقي والجامعة العربية.

من جنبه قال رئيس وزراء مالطا خلال اجتماعه مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية إن  ليبيا ضحية للهجرة غير الشرعية.

وأضاف المسؤول المالطي أن مؤتمر الهجرة غدًا سيشكل فرصة لمناقشة كيفية إيقاف هذه التدفقات إلى ليبيا، قائلا سنكون صوتا لليبيا في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بملف الهجرة.

وشدد المسؤول المالطي على أن الاستثمار في البلدان التي يأتي منها المهاجرون وخلق فرص لهم أمر ضروري لمنعهم من الذهاب لبلدان أخرى.

ولفت إلى إيقاف الوصول غير القانوني للمهاجرين غير الشرعيين لـمالطا في 2023 بفضل ليبيا، قائلا نود الآن دعم ليبيا بالخصوص.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة