الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

9:29 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 9:29 صباحًا

الدبيبة: الزيادة غير المسبوقة في عدد المهاجرين هي وليدة الاختناق السياسي

Wide Web

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إن مشكلة الهجرة غير الشرعية تؤرق الكثير من الدول وأفريقيا تعاني من ويلات الاستعمار والاستغلال ونهب ثرواتها خلال الخمسين سنة الماضية ما يدفع المواطن الأفريقي للبحث عن لقمة العيش وهو يقطع طريق صعب ووعر ومليء بالأخطار وينتهي أحيانا بالموت على أمل الوصول إلى أوروبا.

وأكد الدبيبة خلال انطلاق أعمال منتدى الهجرة عبر المتوسط بالعاصمة طرابلس وبمشاركة عدد من رؤساء حكومات ووزراء ومسؤولين من الدول الإفريقية والأوروبية إلى جانب جامعة الدول العربية ومنظمات دولية معنية بالهجرة وحقوق الإنسان أن الزيادة غير المسبوقة في عدد المهاجرين هي وليدة الاختناق السياسي معتبرا حضور المنتدى من قبل عديد المسؤولين شهادة على الإدراك الجماعي وأن هناك حاجة لمقاربة استراتيجية جديدة تواكب تحديات العصر.

ودعا رئيس الوزراء إلى ضرورة البحث عن أدوات تمويل مشاريع التنمية في الدول التي تعاني من تحديات اقتصادية واجتماعية خطيرة مشيرا إلى أن الحل الأمني فقط في هذا الملف يعد امرا خطيرا مشيرا إلى ضرورة وجود رؤية مبنية على حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والشراكة.

وبين الدبيبة أن إعلان طرابلس المزمع توقيعه من قبل المشاركين سيمثل خطوة مهمة نحو تحويل هذه المبادرة إلى إطار عملي يحول هذه الأفكار لمشاريع حقيقية وتنموية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة