الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

5:37 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 5:37 صباحًا

أبو الهول السعودي… معلم أثري سعودي لم يصنعه الفراعنة

أبو الهول السعودي... معلم أثري سعودي لم يصنعه الفراعنة

. رسمت عوامل التعرية والتجوية الطبيعية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية عبر مر السنين الماضية، والتي قد يصاحبها تدخل بشري من الإنسان القديم، مجسمًا يشبه رأس الإنسان يلقب بـ جبل «أبوالهول»، نظرًا لتشابهه الكبير مع تمثال أبوالهول الشهير في مصر.

ويقع جبل «أبوالهول» في الجنوب الغربي من منطقة حائل وعلى مسافة 120 كيلومترًا، وتحديدًا في قرية «أبا الحيران» في وسط التكونات والتضاريس الجيولوجية الفريدة المتنوعة بشكلها ومعالمها وضمن سلسلة جبال أجا الشهيرة.

وقال الباحث في تاريخ الفلك القديم والتشكيلات الصخرية، مشاري النشمي، إن موقع أبا الحيران الذي يضم «جبل أبوالهول» تكثر فيه العديد من أشكال التعرية والتجوية الفيزيائية والكيميائية الممزوجة بتأثير مياه الأمطار والرطوبة عبر العقود الماضية، لتظهر فيه المجسمات الصخرية المنفصلة وتقدم أشكالًا مختلفة ورسوم إبداعية من مسافات متفاوتة بظواهر صخرية تأسر الأنظار.

وأكد في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية «واس» أهمية دراسة فلكية جيولوجية مكثفة للموقع لاكتشاف المزيد من الأسرار والإجابات على العديد من تساؤلات الزوار عن كيفية تشكل تلك الصخور في ارتفاعاتها المتفاوته وتشكلها الفني الفريد.

ويحتاج الجزم بكون أبوالهول السعودي منحوتًا بيد بشرية أو نتيجة عوامل طبيعية إلى دراسة متعمقة، وفقًا لقناة «الإخبارية» السعودية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة