الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

3:28 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-19 3:28 صباحًا

ليشعرنا بضرورة التغيير

سالم العالم

تصيده ( ضي القمر ) _ بعد إعلانه ( أنا والليل خوت )

” أَحْلُمُ مَحّكِيَا بجيل جديد يظهر ليعلن موتنا أنا والدنقلي والصيد

ويضعنا في متحف الشعر وينطلق بالشعر المحكي إلى أماكن لم نصلها

منها أن نكتب قصيدة نثر تتسم بكل صفات النص الحداثي باللهجة المحكية الليبية “

سالم العالم

لا يتسم بالغرور كما يوصف أحيانا شاعر قدماه على الأرض وشعره ذاع في الآفاق .. خرج من كونه هاو وموهوب إلى محترف صاحب صنعة تحكمها الشاعرية وتقيدها المشاعر الجياشة .. يقول عن حنكته وطريقته :   

أتعامل مع الشعر بشكل يومي خلال الأربع والعشرين  ساعة حتى أثناء النوم ، وكلما خطرت لي خاطرة أو بداية لنص أدونها ولا يهمني اكتمالها، المهم أن احتفظ بالفكرة أو الصورة الجديدة التي راودتني، وعندما تلح عليّ الفكرة لكتابتها كاملة اكتب النص كاملا في ذهني، ولا أتوجه لكتابته على الورق، أو على الجهاز، إلا عندما يكتمل تصوره وحاليا أكتب على الجهاز وأعود للورق في حالة عدم توفره .. وأفضل قلم الرصاص في الكتابة .. وبسبب سنوات عديدة من الممارسة أصبحت الآن قادرا على تجميع شذرات متفرقة في نص واحد .. باستخدام مخزوني اللغوي والفكري، فالتحول إلى الاحتراف أفقدنا الكثير من العفوية بفقدنا للبساطة بسبب القراءة الكثيرة لمدارس النقد والفلسفة الحديثة والرواية.

وهذا مانقوله دائما أن تكون هاويا وموهوبا شيء وأن تتميز وتحترف فيشار إليك بالبنان لاختلافك ارتقاء بصنيعك شيء مختلف تماما وكان صديق جامعة قاريونس وزميل كلية الاقتصاد لنفترق في تخير التخصص فيتخير العلوم السياسية وأيضا يتميز هنا فلم يتخرج عام 1991 من القسم إلا الأول على الدفعة .. وكان هناك الأول شعريا أيضا وكم عرفته مدرجات الجامعة حيث الأصابيح والأماسي الشعرية .. واستمر يحصد التراتيب لسنوات عدة وظل الشاعر اللطيف المشاعر الجميل المحيا .. مع تحصله الترتيب الثالث في الشعر الشعبي في المسابقة الفكرية الأدبية الأولى على مستوى المعاهد العليا والجامعات بليبيا سنة1991 ف .

والترتيب الأول في الشعر الشعبي في نفس المسابقة في دورتها الثانية سنة 1992 ف .

وإلى 2010 حيث تحصل على الترتيب أول عن افضل اغنية ليبية لذات العام  عن اغنية نفترض _ ((  نفترض مهما افترضنا // نحنا ماناش لبعضنا // مهما لملمنا هوانا // الهوى أصلا رفضنا ……… )) التي تمنحها مجلة الشبابية  وأخيرا فازت اغنيته ( ضي القمر صياد ) وتجاوزت مشاهداتها المليون مشاهد على اليوتيوب _ فازت بجائزة سيتيموس سيفيروس كأفضل عمل غنائي ليبي 2022  .. في كل أحواله يتلبس إنسانيته فلم يكن مغلقا على ذاته في كل مطالبه الحياتية وحتى شعريا .. في تساؤل لو نطلب أملى طلباته الراقية كفارس فكتب //

لَوْ نُطلبْ

لَوْ نُطلبْ نُطلبْ لِكْ عُون .. تمشي ع الورد خطاويك

لَوْ نُطلبْ نبَّــــي هالكـــون .. كُلّْه يبقــى بين إيْديــــك

ونهّديلِكْ عُمري ونْكون .. قمر يضوي فِ الليل عليك

لَوْ نُطلــبْ نبَّـي يا ريدي .. نشعلــّك في أيــدّي شموع

نَمْسَحْ كُلْ أحزانِك بيدْي  .. وما تشوفي ف الصُّوب دْموع

و لا يحتـار معـاي دليـلك .. ولاتحسـي بالبـرد فْ ليلك

حتـى لَـوْ يطفـى قنديــلك .. قلبـي بلمساتـه يدفيــك

لَــوْ نُطلـبْ نبّـي نبنّيـلِكْ .. بيــت كبيـر وجنّـة وردْ

وطيـور الدنيـا تغنّيلــِكْ .. وما تحتاجـي ف يوم لْـحَدْ

ولا ياسات تزور مكانك .. ولا دمعة تعرف عنوانك

والدنيـا تحـزن لأحزانـك .. وقلبـي بْحَنِيَـه يواسيــــك

ولد سالم مصطفى حسين العالم في إيطاليا في 28/ 11/ 1968م وكأن المقادير جعلته شاعرا هائما في خصب التخيل واقتطاف الفكرة المجنحة ليكون أيضا كاتبا مسرحيا وليتمكن بعد قراءاته المتعددة المسارب أن يتعمق مع مايقرأ مستطيعا تقديم مقالات في النقد الأدبي والفني والسينمائي .. قادرا سبر غور الأعمال التي يقرأها بلغات ولهجات يجيدها .. لغته الأم العربية فقد بدأ مع الفصيح كتابات شعرية ربما لم تلتصق بروحه كما لهجته البنغازية المحببة ليكتب بها العامي أو ما درج عند مؤسسي المحكية وهو واحدهم .. كما أتقن الإيطالية والإنجليزية .. لينجح بمكتسباته ومهاراته القاسية الحانية حتى في مجالاته العملية .. –  كمدير فرع  مجلس الثقافة العام .. طرابلس  بعد أن استمر مديرا لتحرير مجلة المسرح والخيالة خلال الأعوام 2009 إلى 2011 م .

من لا يغامر لا يصل .. ولأن الإنسان دائما عدو مايجهل رغم كونه كائنا متسائلا فضوليا يبحث عن الجديد ويحب حل الألغاز في طريقه ليشبع فضوله .. غامر سالم العالم كما اشتهر في الوسط الثقافي الليبي بأن يؤسس للون شعري جديد وصحبه ولكن إيمانه بل إحساسه الصادق بالفكرة وماتبعها من صياغة شعرية تبرز مكامن المعاني بشفافيتها وعمقها في آن ليشعر القارئ أو السامع أنه يتسربل معها بسلاسة ماء منساب في نهر جاري لكنه لن يأمن أن لا يكون النهر عميقا وأن يقابله منحدر ما أثناء ترحاله عبر مجراه الناعم .. ألم نلاحظ هذا في ( ضي القمر صياد ) تقف حائرا .. من أين له هذا المعنى أو في قصيدته ( أرقص ألم ) وأخرى عنون بها ديوانا فكان ( خريف الريح ) !!!! الدهشة في التخير للعناوين لا تتوقف حينما تقرأ القصيدة الرئيسية التي عنونه بها يكمن هنا التفكير لصنع الانبهار ..

الروائي الليبي محمد الاصفر حين تقابل مباشرة مع ديوان العالم ( محكيات ) في معرض تونس الدولي للكتاب للعام 2024 م تحدث بشكل عام ليس عن محكيات سالم الصادر والمعروض بأروقة معرض الكتاب فحسب بل عن الشعر المحكي وقصته مع سالم العالم أو قصة سالم مع المحكية ففي جزئية تتوافق وما بدأت قال الاصفر :

وفي القصيدة المحكية سنرى الكلام العادي المتداول في الشارع وبين الناس وقد اكتسب نكهة الشعر وارتدى لباسه وخلق دهشته الخاصة به وقد استفاد هؤلاء الشعراء المحكيون وبشكل خاص الشاعر سالم العالم من قراءة الروايات العالمية فنرى أثرها وأفكارها وبناءها موجوداً بكثرة في قصائده حتى أنك تتخيل وأنت تقرأ قصيدة أنك تقرأ رواية اختزلت في كلمات يحكيها لك هذا الشاعر:يقول في قصيدة ‘النمل’ (وهناك بالطبع رواية شهيرة مهمة لكاتب ألماني بهذا الإسم تتحدث عن حياة النمل داخل النفق والتربة وحياةالإنسان فوقه وهي رواية متعددة الأصوات بل هي ثلاث روايات كتبت في نص واحد):

الكون الكبير .. الكبيرفي خاطري ..

في ناظرييبقى بحجم النملة إيه خطرها.؟…!!

النمل ضيع بيته .. ضيّع صيته ضيع نظامه … وهمته وغيريته ..

النمل تما باير يسلك ف مسلك حاير

والنمل ف أكبر خارقة صوّت لحاكم جاير  ..

قرّر ..! في عصر العولمة والقولبة لازم انديرو حلف

مع كم ألف وألف بقة وقملة نبو ندخلو ف الجات

نبو نخالطو الحشرات

الحاصل قصتهم طويلة وما تنحكى ف ساعات

ونعود للموضوع ولخاطري الموجوع ………………….

ونلاحظ في المقاطع السابقة من قصيدة ‘النمل’ أن الشاعر عندما يمتطي الايديولوجيا يضل كثيرا ويبتعد عن روح الشعر حتى أنك تسمع في القصيدة دعوة مباشرة لمقاطعة الحداثة المتمثلة في العولمة وغيرها لكن عندما يعود إلى قلبه ويجعله ينتج الكلمات ستحس بالشعر خاصة في فقرات ” الحاصل قصتهم طويلة ” وما تنحكى ف ساعات ” _ ” ونعود للموضوع ولخاطري الموجوع “ .. سنلاحظ أيضا في قصائد الشاعر أن معظم قصائده مهداة لأصدقاء من الوسط الأدبي وهوترويج لقصيدة جديدة ما زالت تحبو وتتعرض لحملات عشواء من قبل جهلة الأدب ومظلمي الأفق فتارة يهاجمون التسمية ويحرفونها وتارة يقارنون بين هذه القصيدة وما سبقها من شعر شعبي وشعر غنائي ورباعيات ولا يقبلون بأن هناك مغامرة شعرية جديدة حتى وإن ابتدأت خجولة …. ونتأكد ونحن نبحث عن سالم شاعرا مؤسسا للمحكية من أواخر الكلمات المنتقاة عن الأصفر من قوله ( إن معظم قصائده مهداة لأصدقاء ) أنه يفعلها ضاربا عرض الحائط محاولات تحبيطه .. في وداع الفنان صديقه ( مرعي التليسي ) بتاريخ 28/5/2020

كيف نقبلوا فيك العزاء .. يللي في عز الحزن

ديمة تقابل مبتسم

وتضحك مع كل الاصحاب .. وبحضورنا شرهاب

في المقهى .. وفي الشارع .. وفي مرسمك ..

تحكيلنا ع الفن و الموسيقى

وتحكي علي لوحة جديدة ف خاطرك .. كيف ترتسم

كيف نقبلوا فيك العزاء .. يللي في عز الحزن

ديمة تقابل مبتسم

كيف نقبلوا انك رحلت .. وسيبت هالبلد الحزين

من قبل ماتفرح بيوم هناه

زعمه عليه زعلت ! زعمة خذل قلبك حبيب وانت الوفي ماحد يوم خذلت!

زعم خانك التعبير ؟ والتلوين ؟ والتحبير ؟

وشفت البحر مش ازرق ؟ وشفت الطريق مسكرة

والناس غير الناس !!!  زعم تعبك الاحساس

ان الوطن ممكن في لحظة ينقسم

كيف نقبلوا فيك العزاء .. يللي ف عز الحزن

ديمة تقابل مبتسم ..

كيف نقبلوا فيك العزاء .. ؟؟؟ ومن ما يتعزى فيك ؟؟؟

ومن هو يعزينا ؟؟؟ وكيف ح يكون العزاء ؟؟؟

هل ننتفوا اللوحات والفرشاة .. ونلخبطوا الالوان

هل نكسروا عودك المتعلق بجنب الباب

ونقاطعوا الالحان

هل  نمنعوا التنكيت والضحكات والسهرات .. ونحطموا الكيسان

هل ننكروا كل القصائد والشعر اللي انكتب في حضرتك

ونبطلوا الدخان

لو كنت فعلا نعرفك .. نعرف انك ح تقولي :

” اللي يحبني فعلا صحيح .. مايقتل الانسان في الانسان

موت البنادم حق .. وما يموتش الفنان “

كيف نقبلوا فيك العزاء

يللي ف عز الحزن ؟! ديمة تقابل مبتسم ..

سالم العالم .. كل ماذكر وأكثر ما سنذكره بعد في سيرته العامرة بملامح الحب التي لم يختصرها في جميلة مغناج بل في قوية وأكثر وجميلة وأجمل وعبر دواوينه : 2006 ( أنا والليل خوت ) _ 2006 ( ابتسمي)  _ 2006 ( خريف الريح ) _ و ( أرقص ألم ) _ 2009 ( محكيات ) _و 2015 ( علي جوك ) _ حتى صدور الطبعة الثانية من دواوينه عن دار الجابر للنشر والتوزيع 2024 م … وديوانه الوحيد بالفصحى (( ديوان لأنثى واحدة )) المنتظر دوره في الطباعة وربما سنتلمس هذا في مسرحيته ( الفكرة ) التي تبنت طباعتها وزارة الثقافة وهي تحت الطبع الآن .. حينما تقرأها ستلاحظ مع مسمياتها العذرية إشارات عذرية في كل صورة متخيلة لحبيبة غابت وأخرى حضرت وثالثة ساندت ورابعه هجرت ولأهمهم وأجملهم في روحه وعقله ويومياته ليبيا الحبيبة الأولى مايترك في روح متلقي قصيدته بصوته وطريقة إلقائه وإيماءاته ما يثق أنه يجد في شعره نفسا ويستنشق أنفاسا ويستلهم وحيا يتملص بين الواقع واللاوعي .. كما يجد ما يجذب ذائقة الملحن والمطرب الراغب احتضان جملة شعرية كتبها سالم العالم .. فلحن له العديد من الملحنين بليبيا منهم – محمد عطية – ماجد الدهماني – عادل العجيلي – تامر العلواني – نور الدين المهدي – كاظم نديم – خالد لطفي – عبد الجليل خالد – خالد الزواوي – المهدي بوذينة . الصديق مخلوف وغيرهم , كما غنى له العديد من المطربين الليبيين حتى استهوت كلماته وألحانها مطربين عرب فتعاون مع فنان مصري أخيرا بقصيدته ضي القمر صياد لملحنها الفنان الدكتور تامر العلواني .

الانتشار الأدبي لاسم شاعر أو كاتب لا يتأتى إلا بمشاركات عدة لمهرجانات وندوات ومؤتمرات .. مع إقامة سالم العالم عبر عمله الحياتي وكسب رزقه وعياله لعديد المعارض والمؤتمرات وتنظيمها بشكل يليق بقامة معروفة في أوساط رجال الأعمال والوسط الاجتماعي والثقافي .. لم تثنه المسافات بين المدن الليبية ليشارك داخليا في عديد المهرجانات الشعرية خاصة والثقافية عامة .. وتمتد المشاركات وتنوعها لخارج ليبيا أيضا فنراه مشاركا في

– مهرجان زلة للشعر والقصة الدورات (2 , 3 , 4 )سنوات 2001 – 2002 – 2003 ميلادي.

– مهرجان زلطن للشعر والقصة الدورة السادسة 2002 ميلادي .

– مشاركة بايام ليبيا الثقافية  طرابلس 2004 .

– مهرجان المدينة الثقافي بنغازي 2005 ميلادي .

– معرض الجماهيرية للكتاب طرابلس 2005 ميلادي .

– مهرجان الشعر بالجامعات سبها 2006 ميلادي .

– أحتفالية صحيفة الزحف الأخضر بمرور 25 عام على تأسيسها .

– الملتقى السادس حول فكر معمر القذافي سبها 2007 ميلادي .

  وكذا معرض الكتاب ليبيا 2007 / 2008/ 2009 / 2010 / 2020

له بشكل مخصص .. أقيمت عديد الأمساسي  الشعرية بقصر الثقافة طرابلس  – والمركز العالمي لدراسات وابحاث الكتاب الأخضر ببنغازي وطرابلس وسبها – جامعة بني وليد – رابطة الأدباء والكتاب بسرت وبنغازي – مجلس الثقافة العام – المركز الثقافي التونسي طرابلس – نادي الملاحة بنغازي – أكاديمية الفكر الجماهيري طرابلس – المكتبة القومية المركزية – وغيرها – كما أقيمت له العديد من الأمسيات في أغلب مدن ليبيا .

_ كما دعته عديد الصحف والقنوات ليكون ضيفا عليها لإجراء مقابلات تذكر في سيرته الإبداعية العظيمة مقارنة بعمره الذي أسس له ولها كصنوان يكبر فتكبر معه القيمة الإبداعية والأثر الذي سيتركه يوما .. فأجرت عه اللقاءات صحفا محلية ودولية ونشرت أعماله  ( الشمس – الجماهيرية – الفجر الجديد – الزحف الأخضر – الشط – أخبار بنغازي – جريدة العرب اللندنية – مجلة المؤتمر – مجلة غزالة – مجلة الحضارة – صحيفة الصباح وغيرها ..

ولقاءات بالتلفزيون الجزائري والفضائية الجزائرية والسورية وقناة الافق التونسية وراديو الجزائر والجزائر نيوز وصحيفة تشرين السورية والدستور الأردنية ومجلة فنون السورية ومجلة وردة السورية ومجلة الحركة الشعرية بالمكسيك ….

لأنه كما عرفناه عبر سيرته لا يتوانى عن العطاء والتواصل الفكري والمجتمعي والأدبي كانت له العديد من المشاركات خارج الوطن وكان سفيرا راقيا واعيا ونموذجا يفتخر به الوطن خلال كل مشاركاته تلك الكانت عبر سنوات عطاءه وستستمر بإذن الله .. في :

– مهرجان قابس الدولي الدورة 21 سنة 2003 ميلادي .

– مهرجان قابس الدولي الدورة 22 سنة 2004 ميلادي .

– مهرجان أيام الثرات بتونس سنة 2004 مسيحي .

– معرض الكتاب بالمكتبة الوطنية الجزائر سنة 2004 ميلادي .

– أمسية برابطة الأدباء والكتاب ( عمان – الأردن ) سنة 2005  .

– أمسية برابطة الأدباء والكتاب الفلسطينيين ( فرع دمشق ) سنة 2005 .

– امسية بصالة عالبال للفنون التشكيلية  دمشق سنة 2005  .

– أمسية بملتقى صيدا الأدبي ( لبنان ) سنة  2006  .

– امسية بمعرض القاهرة للكتاب سنة 2007  .

امسية بالمركز الثقافي العربي بالشارقة بدولة الامارات سنة 2008

شارك ضمن اسبوع ليبيا الثقافي في سلطنة عمان سنة 2010

– ملتقي شعري بالجزائر عاصمة الثقافة العربية من تنظيم وزارة الثقافة الجزائرية ومؤسسة البابطين للإبداع الشعري .

– نظم قافلة ليبيا الثقافية بالمغرب وأقام العديد من الأمسيات الشعرية بعدد من مدن المملكة المغربية .

المشاركة في المهرجان الرابع للزجل بازمور فبراير 2014 بالمملكة المغربية.

– المشاركة في مهرجان سلا 2014 بالمملكة المغربية

– المشاركة في مهرجان الادب الشفوي ابريل 2014 بالقيروان تونس

– المشاركة في الملتقى الرابع لشعر الومضة بسوسة تونس 2015

ـ المشاركة في مهرجان الدولي للشاعرات المبدعات سوسة تونس 2017

ـ المشاركة في الملتقى السادس للادب الشعبي ببسكرة الجزائر 2017

– المشاركة في مهرجان الادب الشعب الثاني ببغداد العراق 2018

– المشاركة في مهرجان الادب الشفوي السادس بالقيروان تونس 2018

– المشاركة في مهرجان الاول للفنان اسماعيل الحطاب جبليانة تونس 2018

_المشاركة في معرض القاهرة للكتاب 2018 / 2019

_ المشاركة في ليالي رمضان بطرابلس عامي  2023 / 2024

#كلوديا _ تخيرتها لتكون خاتمة الكلام عن سالم العالم وردت في محكياته الذي طبع أخيرا .. والقصيدة ليست بجديدة العهد بل كتبها في طرابلس بتاريخ 30/11/2004 م

كلوديا

كلوديا … يا مربط فرس ما راودت فارسها

يا خطوة عليْ بساط الطريق

ومراية المشوار تعكسها

يا توهت شواطي الريح عن نوارسها

يا رحلة مراكب ود خانها ريسها

يا مقتل الشاعر ..

وسكين في خصر الكلام

يد العدم تغرسها

يا اغتراب الصبح عن فجره

يا انفصال النهر ع المجرى

يا زقزقة في حلق عصفور الربيع

خريف الخوف يحبسها

يا ليالي صادرت شمس الأغاني

وغاب القمر محزون ما ونسها

يا أربع أصابع في كف الحلم

ضيعت خامسها


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة