الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

4:49 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 4:49 صباحًا

هاجر ظافر تعبر عن استيائها بعد سرقة أغنيتها “كيف اندير” من قبل مريام عطاالله

هاجر ظافر تعبر عن استيائها بعد سرقة أغنيتها "كيف اندير" من قبل مريام عطاالله

أعربت الفنانة الليبية هاجر ظافر عن استيائها بعد أن قامت الفنانة السورية مريام عطاالله بإعادة غناء أغنيتها “كيف اندير” النسخة العربية للأغنية الروسية الشهيرة brown eyes دون إذن مسبق. وقالت هاجر ظافر في بيانها: “تفاجأنا مثل غيرنا تماماً عند نشر النسخة الجديدة من الأغنية على يوتيوب. لم يتم التواصل معنا بشأن هذا الأمر، وعلى الرغم من أننا تواصلنا مع يوتيوب لإزالة النسخة المسروقة، إلا أن طلبنا تم إزالته بعد يومين من قبل الشركة الرقمية التابعة للفنانة السورية”.

وأضافت هاجر: “أصبحنا نواجه اتهامات من بعض الأشخاص بأننا سرقنا اللحن الروسي، في حين أننا حصلنا على إذن من الشركة الروسية وحافظنا على حقوقهم الأدبية والمادية. قمنا بكتابة النسخة العربية للأغنية الروسية مع بعض التعديلات الطفيفة، وهذا أمر شائع في صناعة الموسيقى العالمية”.

وأشارت هاجر إلى أن إعادة غناء الأغاني الليبية دون إذن يعكس غياب حماية حقوق الفنانين في ليبيا، وقالت: “السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا لا يتم احترام حقوق الأغاني الليبية؟ السبب يعود إلى عدم وجود نقابة فنية تحمي حقوق الفنانين والفن الليبي داخل وخارج ليبيا”.

هذا التصريح يأتي في وقت حرج للفنانة الليبية، التي تأمل أن تساهم هذه القضية في تعزيز الوعي بأهمية حماية حقوق الفنانين في مجال الفن.

الجدير بالذكر أنه في عام 2022 قامت الفنانة السورية مريام عطاالله نجمة ستار أكاديمي قامت بغناء مجرودة مرحب للفنان الليبي القدير مصطفى البتير دون إذن منه وأثارت حينها جدل واسع .

وفي العام نفسه صرحت عطاالله لموقع 218 : ” كل الاحترام والتقدير لصناع المجرودة، هذا العمل الرائع، الأستاذ مصطفى البتير وعبدالله منصور، ونحن اليوم بسبب البعد الجغرافي، هناك شركات تحفظ الحقوق الخاصة للمؤلف والملحن والحقوق الفكرية أيضًا، والحفلات وcover الأغاني، أعتقد لا تحتاج إلى إذن وحقوق ملكية، ولكن نحن وقتها لم يكن لدينا تواصل شخصي مع الأستاذ مصطفى، لذلك نحن نلجأ لمثل تلك الشركات لتمنح لنا الإذن بإعادة الأغاني القديمة، مع أن فنانين كثيرون تغنوا في الحفلات لصباح فخري وفيروز وغيرهم من الفنانين، وهذا ساعد في انتشار هذه الألوان من الطرب.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة