الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

6:08 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 6:08 صباحًا

التباوي: القيادة العامة والحكومة أولت ملف الهجرة اهتماما كبيرا

التباوي: القيادة العامة والحكومة أولت ملف الهجرة اهتماما كبيرا

أكد وزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية بالحكومة الليبية، فتحى محمد موسى التباوى، أن القيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة الليبية وضعت أولوية واهتمام كبير بملف الهجرة.

وأوضح التباوي خلال ورشة عمل حول الدور الرقابي لمجلس النواب بشأن إدارة الهجرة، أن الحكومة وضعت استراتيجيات خاصة بكافة الطرق العلمية والعملية لحوكمة ملف الهجرة، بما يتناسب مع تشريعات مجلس النواب واحترام كافة المهاجرين والتعامل معهم بكافة الوسائل التي تحمى وتحفظ كرامة الانسان .

من جانبه أكد رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يوسف العقوري، على موقف المجلس الرافض لتوطين المهاجرين في ليبيا.

وشدد العقوري على أهمية تعزيز قدرات مجلس النواب لمتابعة هذا الموضوع من النواحي الإنسانية والمالية والقانونية، كما أكد أهمية الحوكمة الشاملة لملف الهجرة والذي يعتمد على التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة، وضرورة الاستفادة من خبرات المنظمة الدولية للهجرة لبناء القدرات الوطنية .

فيما أشار رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب رمضان شمبش، لتعزيز الإطار التشريعي للهجرة وخاصة مراجعة القوانين السابقة، مؤكدا ضرورة انسجام القوانين الوطنية مع المعاهدات التي صادقت ليبيا عليها .

ويأتي تنظيم الورشة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية وبمشاركة الجهات التنفيذية ذات العلاقة والأجهزة الرقابة التابعة بمجلس النواب وعدد من إدارات ديوان مجلس النواب.

وتهدف الورشة إلى بحث دور مجلس النواب الرقابي على إدارة الهجرة وأبرز التحديات التي تواجه الملف والدور الذي تلعبه السلطات التنفيذية وسبل تعزيز حوكمة الهجرة وكيفية تطوير برامج فعالة للاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال .

وتضمنت الورشة تقديم عدد من العروض التي تهدف للتعريف بموضوعات الهجرة والدور البرلماني والأوضاع الإنسانية الراهنة المتعلقة بالهجرة غير النظامية، وشرح تجارب الدول الأخرى للاستفادة من تجاربها وكذلك دور منظمة الهجرة الدولية المساند لليبيا لتعزيز حوكمة الهجرة .


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة