الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

1:54 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 1:54 صباحًا

 بنغازي تودع أحد مبدعيها.. الفنان التشكيلي رمضان البكشيشي

بنغازي تودع أحد مبدعيها.. الفنان التشكيلي رمضان البكشيشي

 ودعت مدينة بنغازي، أمس الخميس، احد كبار رواد الفن التشكيلي الليبي الفنان رمضان البكشيشي، عن عمر يناهز76 عاماً.

الراحل رمضان البكشيشي سجل عبر مواضيعه الذاكرة الشعبية الليبية، وخلد حياة الناس بكل أفراحها وأحزانها مبتعداً عن التوجيهات الأكاديمية مقتربا في تناول مواضيعه من القضايا الاجتماعية التي مرّ بها المجتمع الليبي كالفقد والخوف والحرب ، وقد عمل على أن يكون له أسلوبه الخاص وأن يكون للوحة الليبية خصوصيتها وهويتها وسط المشهد التشكيلي العربي والعالمي.

الراحل حالة استثنائية على التشكيل الليبي، ظل عالي الهمّة، وذو نفس طويل في الإنتاج الغزير ، تنوعت المواضيع التي تناولها خلال مراحله الفنية وفق اتجاهين مختلفين الاتجاه الأول والذي يتمثل في  الموضوعات التاريخية عن كفاح الشعب الليبي والاتجاه لأخر في تناوله للبورتريه حيث انه  في هذا الاتجاه يكون اكثر  قرباً والتزامًا بالواقع مع ميل نحو البساطة والتلقائية والزهد في الألوان التي غالباً ما كانت ألوان أكريلك.

ولد البكشيشى في مدينة بنغازي سنة 1938 ظهرت عليه موهبة الرسم في سن مبكره في مرحلة التعليم الأساسي متأثرا برسوم الفنان حسين بيكار في مجلة اخر ساعه والفنان جمال كمال في مجلة روز اليوسف .

 وتخرج من ثانوية بنغازي عام 1957 وقد تلقى دروس الرسم فيها على يد المدرس المصري يحى بوحمده والتحق بعد ذلك بالتدريس .

 وكون حين ذاك يحي بوحمده جمعية مهتمة بالفنون والتي كان رمضان البكشيشي من ضمن أعضائها مع كلا من محمد استيته والصادق النيهوم  ومنصور الكيخيا  وصادق مخلوف حيث كانو يزاولون النشاط الفني بعد الدوام وذلك بإقامة المعارض التشكيلية وتصميم الديكورات للمسرحيات التي تعرض في المدرسة ثم التحق مع كلا من محمد استيته وحسن بن دردف  ومحمود السعيطي وسليمان باله بدورات تابعه لليونسكو حيث كانت مدة الدورة 3 أشهر خلال فصل الصيف  واستمرت لمدة دورتين عام 1960 – 1961 وشارك بعد ذلك في اغلب المعارض المقامة في المناسبات العامة والقومية .

وتحصل في عام 1970 على دبلوم معهد المعلمين  شعبة التربية الفنية ثم عين مشرف للتربية الفنية بعد ذلك ثم رئيس مكتب النشاط الفني عام 1975 وبعد ذلك موجه تربوي في التعليم 1980 لحين تقاعده عام 1986متفرغا للرسم .

شارك الراحل في غالبية المعارض المقامة في المناسبات العامة،  كما شارك في مهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية بتونس سنة 2005، وكتبت عنه صحف محلية وعربية ، وقد  أقام معرضة الشخصي الأخير  في بنغازي 2021.

 من اشهر أعماله البورتريه هي  بورتريه للملك إدريس السنوسي، عمر المختار ، حميدة العنيزي، و بورتريهات مشاهير الخمسينات والستينات من الزمن الجميل، و بورتريهات الرائدات الليبيات وشعراء ورسامين والكثير من المثقفين.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة