الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

10:59 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 10:59 صباحًا

نبات الحنظل: اكتشاف طبي حديث يبشر بعلاج فعال لمرضى السكري والبدانة

نبات الحنظل: اكتشاف طبي حديث يبشر بعلاج فعال لمرضى السكري والبدانة

كشف باحثون صينيون عن نبات طبيعي مهمل له قدرة مذهلة على خفض مستويات السكر في الدم، مما يمثل أملاً جديداً لمرضى السكري. وأوضح فريق دولي من الباحثين أن مواد تُستخرج من نبات الحنظل، المعروف أيضاً باسم “كمثرى البلسم”، يمكن أن تشكل أساساً لعقاقير جديدة لعلاج داء السكري والبدانة.

وأشار الفريق إلى أن النبات الخضري الحنظل، المستخدم طبياً في مناطق عديدة من آسيا، أظهر في دراسات على الحيوانات والإنسان قدرته على خفض نسبة السكر في الدم. وأضافوا أن هناك حاجة ملحة إلى بدائل للعقاقير الحالية للسكري نظراً لآثارها الجانبية ومحدودية فعاليتها.

في هذه الدراسة، استخلص الباحث تان وزملاؤه مركبات من الحنظل تُدعى كوكوربيتان تريتوربينويدس، واختبروا آثارها على سكر الدم والتمثيل الغذائي للدهون في خلايا بشرية وفي فئران. أظهرت النتائج أن المركبات حفزت مستقبلات سكر الدم (جلوت 4) على الانتقال من داخل الخلية إلى سطحها، مما يسهم في تحسين التمثيل الغذائي لسكر الدم.

وأشار الباحثون إلى أن هناك ما يصل إلى 70 نوعاً من المركبات النشطة في نبات الحنظل. وخلصوا إلى أن “الدراسة الحالية تقدم أساساً هاماً لمزيد من التحليل للعلاقة ذات الصلة بالبناء النشط لتحقيق أفضل استغلال لنبات الحنظل في علاج مقاومة الأنسولين والبدانة.”


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة