الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

4:02 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-19 4:02 صباحًا

01

قراءة للناقد – امجاور اغريبيل

طبّ وشعر كيف يتّفقـــــــانِ 

الشعر مرحمة النفوس وسرّه        هبة النفوس ومنحة الديّــــانِ

والطبّ مرحمة الجسوم ونبعه       من ذلك الفيض العليّ الشانِ

قائل هذا الشعر هو الطبيب الشاعر صاحب الأطلال ابراهيم الناجي ، وقد قالها ردا على الذين سالوه  كيف استطاع ان يجمع   بين الطب والشعر !!! ؟؟؟

في أمسية الشعر التي نظمت على هامش ليالي صيف بنغازي الثقافية الثلاثاء 6/8/2024 م على شرف الشاعرتين فاطمة الزهراء أعموم  وحنان حافظ  ، والتي افسدها سوء التنظيم .. في تلك الأمسية التقيت بشاعرنا الشاب عصام الفرجاني وهو طبيب  ، وقد جاء لسماع الشاعرة  حنان حافظ و هي طبيبة أيضا ، وذكرني عصام بان الشاعرة رحاب شنيب  طبيبة هي الأخرى ، وقد دفعني فضولي إلى معرفة العلاقة التي تربط بين الطب والادب عموما .

هذه العلاقة لم تكن محل اهتمام في العصور القديمة فقد جمع الأطباء بين علوم كثيرة كالفلسفة والشعر وغيره من العلوم ،  ولم يهتم احد بهذا الجمع بين كل هذه العلوم لأنها كانت علوم في بداياتها وطور تكوينها … أما اليوم فإن الجمع بين الطب والأدب مسالة في غاية الصعوبة. ، فالطب وحده يحتاج إلى سنوات من الدراسة والتفرغ .

في إجابة عن السؤال كيف يتم الجمع بين الطب و والادب والشعر تحديدا ، أجاب القدماء بان العلاقة هي علاقة وحي والهام ، فالطبيب يتلقى الوحي من الالهة حتى يتمكن من شفاء المرضى ، والشاعر أيضا يتلقى الهاما ولكن ليس من الالهة بل من شيطان الشعر .

الكاتب الروسي تشيخوف اعتبر ان العلاقة بين الادب والطب هي علاقة ألم  ، فالطبيب يتعاطى مع الم الجسد  ، والشاعر مع الام الروح .

الدكتور علي الطائي في كتابه أطباء وشعراء طبعة 2022 الجزء الأول  ذكر منهم خمسة وثلاثين طبيبا ، من بينهم الصيدلاني وطبيب الاسنان ، تعاطوا جميعهم مع الشعر ، بالإضافة إلى تخصصاتهم الاصلية ، لعل ابرزهم الشاعر ناجي إبراهيم والأديب احمد  زكي ابوشادي مؤسس رابطة ابولو الشعرية .

من التفسيرات الجميلة لعلاقة الطب بالأدب ما ينسب للدكتور أسامة الشاذلي اخصائي امراض العظام ، من ان كلاهما الطب والادب يعتمدان على التواصل مع الناس ومراقبة احوالهم ، فالطبيب يتواصل مع المريض ويراقبه ويشخص علته ليصف له الدواء المناسب ، وكذلك الشاعر يتواصل مع الناس والمجتمع ليجس نبضه ويعرف علله ويساهم في رفع معنوياته وبث روح التفاؤل فيه .

تفسير فيه الكثير من المصداقية  فالطبيب والاديب لهما نفس الاهتمامات الإنسانية , ولعل هذا ما دفع الثائر تشي جيفارا وهو الطبيب , هذا ما دفعه الى كتابة مذكراته الوحيدة التي كتبها اثناء رحلة  قام بها على دراجة نارية , زار فيها معظم دول أمريكا اللاتينية , ولقد ساهمت هذه الرحلة في تكوين فكر تشي جيفار الداعي إلى الثورة .

من الأطباء المشهورين الذين مارسوا الكتابة الأدبية وابدعوا فيها مصطفى محمود ويوسف ادريس وعبدالسلام العجيلي وغيرهم .


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة