الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

12:40 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 12:40 صباحًا

رائد صحافة الطفل العربي.. وفاة أول رئيس تحرير لمجلة ماجد

غادر عالمنا أول رئيس تحرير لمجلة ماجد، وهو الكاتب الصحفي المصري  أحمد عمر عن عمر ناهز الـ85 عامًا، المجلة التي يُنسب لها الفضل في تشكيل وعي وخيال الأطفال العرب، بشخصية الطفل ماجد المعبّرة عن القيم الإنسانية، بعيداً عن زمن سطوة الأبطال الخارقين.

وُلد الأب الروحي لمجلة ماجد في 25 سبتمبر 1939، وتخرّج من كلية الآداب قسم الصحافة، ومهد له العمل في صحيفة الاتحاد، التي كان عضواً في فريقها التأسيسي؛ أن يتولى رئاسة تحرير مجلة ماجد عام 1979، وهي المجلة التي انطلقت من أروقة صحيفة الاتحاد.

ظلّ أحمد عمر رئيس تحرير هذه المجلة الأسبوعية، لمدة ربع قرن، يكتب فيها مقالات توجّه وترشد الأطفال، وسيناريوهات قصص مصورة ليحصد جائزة صحافة الطفل عام 2004 نظير إسهاماته في هذا المجال.

استمرت مجلة ماجد في الصدور أسبوعياً دون انقطاع، محققة انتشاراً واسعاً في العالم العربي، كإحدى أهم وأشهر مجلات الأطفال في العالم العربي، استطاعت أن تشكل بصمة فارقة في ذاكرة الأجيال المتعاقبة.

أخذت المجلة في كلّ صادراتها، على عاتقها مسؤولية التعبير عن فكر الطفل العربي ومشاعره واحتياجاته بما يراعي قيم مجتمعه وأخلاقه،


ورغم ترجل أحمد عمر عن منصبه كرئيس تحرير لمجلة ماجد منذ سنوات، واصل إثراء أعدادها بقصص الشخصيات التي اشتهرت بها، كشخصيّة زكية الذكية، والنقيب خلفان، وغيرهما.

“الأب الروحي لمجلة الطفل”، “رائد صحافة الطفل العربي”، “مبدع صحافة الطفل” هكذا نعى صحفيون الراحل أحمد عمر، عبر تدوينات بمواقع التواصل الاجتماعي مستذكرين دوره في تأسيس مجلة ماجد.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة