الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

4:37 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 4:37 صباحًا

اشتعال النيران بمحيط محطة نابوروجيا النووية واتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا بالخصوص

InShot_20240812_182923368

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بإشعال حريق في محيط محطة زابوروجيا النووية، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، والتي تحتلها موسكو حالياً، ولم يبلغ الجانبان عن أي علامة على ارتفاع مستوى الإشعاع، في وقت تواصل فيه القوات الروسية صدّ عملية توغل أوكرانية متقدمة في إقليم كورسك.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، والتي لها وجود في المنشأة الضخمة المكونة من 6 مفاعلات، الأحد، إن خبراءها شاهدوا دخاناً كثيفاً داكناً يتصاعد من المنطقة الشمالية من المحطة في جنوب أوكرانيا بعد انفجارات متعددة.

وحذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي في بيان منفصل، من أن “هذه الهجمات المتهورة تعرض السلامة النووية في المحطة للخطر وتزيد من خطر وقوع حادث نووي. يجب أن تتوقف الآن”، دون أن ينسب اللوم إلى أي جهة في الهجوم.

ويأتي الحريق بعد أقل من أسبوع من شن القوات الأوكرانية أكبر توغل لها في الأراضي الروسية منذ بداية الحرب في عام 2022، وهي خطوة مفاجئة نقلت الصراع إلى مرحلة جديدة، بعد أسابيع من مكاسب موسكو في ساحة المعركة.

وقال الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي ، الأحد، إن روسيا أشعلت حريقاً في محيط محطة زابوروجيا.

وقال في بيان على تليجرام، إن “مستويات الإشعاع تبدو ضمن المعدل الطبيعي”، قبل أن يتهم موسكو باستخدام سيطرتها على الموقع، لـ”ابتزاز أوكرانيا وأوروبا والعالم كله”، وفق تعبيره.

بدوره قال مسؤول محلي في مدينة نيكوبول الأوكرانية، وهي المدينة الأقرب لمحطة الطاقة النووية، إن هناك معلومات “غير رسمية” تفيد بأن الحريق نجم عن “إشعال النار في عدد كبير من إطارات السيارات في برج تبريد”.

ونقلت وكالتا أنباء روسيتان رسميتان عن شركة روساتوم للطاقة النووية قولها، إن الحريق الرئيسي تم إخماده قبل منتصف ليل الأحد بقليل.

وقالت وكالة “تاس” نقلا عن روساتوم، إن هجوماً بطائرة بدون طيار أشعل الحريق في برج التبريد، دون تقديم أدلة، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

واستولت روسيا على المحطة، التي تقع في الأراضي الأوكرانية، بعد وقت قصير من غزو اوكرانيا في عام 2022.

وتم إغلاق مفاعلاتها النووية الستة ولم يتم تسجيل أي نشاط نووي الأحد، لكن الخطر الإجمالي للانهيار النووي لا يزال مرتفعاً.

وقال يفهين يفتوشينكو، رئيس الإدارة العسكرية في نيكوبول، إن القوات الروسية أشعلت النار في “عدد كبير من إطارات السيارات في أبراج التبريد”.

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور دخاناً كثيفاً يتصاعد من أحد الأبراج، على الرغم من أن الخبراء قالوا إن هذه الأبراج تتوقف عن العمل عندما يكون المفاعل في وضع الإغلاق، مما دفع البعض إلى التساؤل عما إذا كانت هذه طريقة لمحاولة رفع المخاطر بشأن توغل أوكرانيا في روسيا، وفق “وول ستريت جورنال”.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة