الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

5:02 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 5:02 صباحًا

رئيس المجلس الرئاسي يصدر قرارا بشأن انشاء المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني

Wide Web

اصدر رئيس المجلس الرئاسي القرار رقم (79) لسنة 2024 والمتعلق بأنشاء المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني.

وتنص المادة الأولى من القرار تعريفات للألفاظ المتعلقة بهذا القرار على النحو التالي:

-الاستفتاء: عرض أحد الموضوعات التشريعية او السياسية أو الإدارية على الشعب لأخذ الرأي بشأنها ، وتعتبر نتائج الاستفتاء ملزمة لكافة لكافة الأطراف والجهات في الدولة على اعتباره أنه مصدر السلطات بالتأييد والموافقة أو الرفض بأي موضوع يعرض عليه.

-الاستعلام الوطني: استطلاع رأي الشعب على موضوع بشكل محايد قبل المباشرة بإجراء عملية الاستفتاء بموجبه أو على قرار يرتكز عليه.

-المفوضية: المفوضية الوطنية للإستفتاء والإستعلام الوطني، المنشأة وفق أحكام هذا القرار.

-مجلس إدارة المفوضية: الجهاز التنفيذي للمفوضية

فيما تنص المادة الثانية من القرار على انشاء هيئة مستقلة تسمى ، المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة ويكون مقرها بمدينة طرابلس ويمكن لها أن تمارس مهامها في أي مدينة أخرى بناءا على موافقة رئيس المجلس الرئاسي، ويكون لها فروع داخل ليبيا، وتكون قراراتها علانية ولا يجوز التدخل في اختصاصها.

أما المادة الثالثة من القرار فتنص على تخصص المفوضية العليا للإستفتاء والاستعلام الوطني  بتنفيذ الاستفتاء والاستعلام الوطني، والإعداد له والإشراف عليه وفرز نتائجه والإعلان عنها ولها سلطة اصدار اللوائح التنفيذية والإجراءات اللازمة لتنفيذ عملية الاستفتاء وتسجيل المواطنيين وفق الشروط المنصوص عليها في القوانين الإنتخابية وكذلك عملية توزيع مراكز الاستفتاء وفق الدوائر الانتخابية المعتمدة وفق التشريعات النافذة .


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة