الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

6:50 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-19 6:50 مساءً

ليبيا .. هل يمكن أن تكون جمهورية برلمانية ودولة اتحادية ديمقراطية؟

د. عبدالقادر الأمين

لمحة تاريخية عن الإصلاحات التي قامت بها المملكة الليبية عام 1963

بعد التعديلات الدستورية لعام 1963 تم حل الولايات الثلاث التي تتألف منها المملكة الليبية المتحدة لتسمى لاحقاً المملكة الليبية، وبديلا عن الثلاث ولايات تم تقسيم ليبيا إدارياً إلى 10 محافظات جديدة هي: محافظة البيضاء (الجبل الأخضر)، محافظة الخمس، محافظة أوباري، محافظة الزاوية، محافظة بنغازي، محافظة درنة، محافظة غريان (الجبل الغربي)، محافظة مصراتة، محافظة سبها، محافظة طرابلس.

المقترح:

تكون ليبيا دولة اتحادية تتكون من 10 ولايات، تتمتع كلٌ من الحكومة الاتحادية والولايات الاتحادية العشرة بسلطات خاصة بها. تقع جوانب كبيرة على عاتق الولايات، مثل الأمن داخل الولاية والمدارس والجامعات والثقافة والإدارة المحلية. في ذات الوقت تعمل إدارات الولايات على تطبيق القوانين الاتحادية، إلى جانب لوائحها الخاصة بها. ومن خلال ممثليها في مجلس الولايات (البرلمان أو مجلس الأمة) تشارك حكومات الولايات بشكل مباشر في سن القوانين على المستوى الاتحادي.

يختار البرلمان المنتخب رئيسا للحكومة، ويشكل رئيس الوزراء الاتحادي والوزراء الاتحاديون الحكومة الليبية الاتحادية.

يتبوَّأ رئيس الوزراء الاتحاديُّ رئاسة الحكومة الاتحادية. وهو الذي يُشكِّل الحكومةَ الاتحادية، أو ما يُعرف باسم مجلس الوزراء، جنبًا إلى جنب مع الوزراء الاتحاديين. يقع مقرُ الحكومة في العاصمة الاتحادية طرابلس.

الوزارات الإتحادية هي:

  1. وزارة المالية
  2. وزارة الداخلية
  3. وزارة الخارجية
  4. وزارة الاقتصاد
  5. وزارة العدل
  6. وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
  7. وزارة الدفاع
  8. وزارة الزراعة والغذاء
  9. وزارة الصحة
  10. وزارة المواصلات والنقل
  11. وزارة البيئة وحماية المستهلك
  12. وزارة التربية والتعليم
  13. وزارة التعليم العالي والتقني
  14. وزارة البحث العلمي والتكنولوجيا
  15. وزارة الإسكان وتنمية وبناء المدن
  16. وزارة الكهرباء والطاقة

الـرئـيـس الاتـحـادي هو رأس الـدولـة. المنصب البروتوكولي الأعلى في الدولة هو منصب الرئيس الاتحادي. وهو لا يتم انتخابه من قبل الشعب، وإنما من قبل تجمع اتحادي يتم اختياره خصيصا لهذه الغاية، هذا المجلس يتم اختياره لهذا الغرض من مجلس النواب ومجلس الأمة. مدة رئاسة الرئيس الاتحادي ثلاثة سنوات والحد الأقصى لتولي الرئاسة ولايتين فقط، ويشترط بلوغ سن الأربعين من العمر لتولي منصب الرئيس الاتحادي . يمارس رئيس مجلس الأمة سلطات الرئيس الاتحادي في حالة امتناع أو عدم قدرة أو وفاة الرئيس الاتحادي من ممارسة مهام منصبه أو في حالة الانتهاء المبكر لولايته.

البرلمان الاتحادي (مجلس النواب): يضم 300 مقعد يتم انتخابه بالاقتراع السري العام المباشر لمدة أربع سنوات وفق نظام الانتخاب المختلط أي مستقلين وأحزاب ويتكون أعضاءه حسب نسب عدد السكان بالنسبة للولايات العشرة، بالنسبة للأحزاب يشترط فوز ها بمقاعد في البرلمان حصولها على 5 في المائة فما فوق من الأصوات  في الانتخابات البرلمانية.

مجلس الأمة الاتحادي (مجلس الولايات):  يضم 100 مقعد يتم انتخابه أو اختياره من قبل الولايات بالاقتراع الحر بالتساوي حسب عدد الولايات أي 10 مقاعد لكل ولاية. يمارس هذا المجلس اختصاصات تشريعية تقترب من اختصاصات مجلس النواب، وتكون العلوية دائما في التشريع لمجلس النواب الاتحادي، ومع ذلك يستطيع مجلس الولايات ممارسة حق النقض على القوانين التي يقرها مجلس النواب، كما يملك السلطة في حماية المصالح الجوهرية للولايات وحماية النظام الاتحادي.

السلطات الأربع: هي فكرة إلغاء أو استبعاد نظرية الحكم المطلق في هذا النظام أي حماية الأمة الليبية من وصول دكتاتور إلى السلطة.

يكون لكل ولاية مجلس أو برلمان (يتم انتخابه من مواطني الولاية) وحكومة محلية خدمية يشكلها برلمان الولاية لا تشمل الوزارات السيادية (الدفاع والداخلية والخارجية والمالية).

هذا المقترح يمثل الإطار العام لمنظومة الحكم والتشريع في دولة ليبيا .. يمكن العمل به لمرحلة مؤقتة من ثلاث أو أربع سنوات .. إذا اثبت جدوته يمكن اعتماده بشكل موسع .. مع عدم إهمال السلطة الثالثة وهي القضائية التي لم يأتي ذكرها في هذا العرض المبسط.

المقترح في حالة تعديله وتكييفه بشكل أدق وأشمل يمكن أن يبعد عن بلادنا شبح الانقسام والتفكك.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة