الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

6:39 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 6:39 صباحًا

بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 230 أسيرا

بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 230 أسيرا

قامت كل من روسيا وأوكرانيا، السبت، بعملية تبادل للأسرى، بعد مفاوضات شملت وساطة من جانب دولة الامارات.

  وقالت وكالة تاس نقلا عن وزارة الدفاع الروسية إن البلدين تبادلا 230 أسيراً، في أول عملية تبادل رسمية بينهما منذ أشهر عدة، في خضم تصاعد الضربات المتبادلة.

وأوضحت الوزارة أن “روسيا أعادت 115 عسكرياً أسرتهم أوكرانيا خلال توغلها في منطقة كورسك”، كما تم تسليم 15 عسكريا أوكرانيا في المقابل، نتيجة لعملية التفاوض بين الجانبين

وقالت الوزارة إن الجنود موجودون حالياً في بيلاروس، ولكن سيتم نقلهم إلى روسيا لتلقي العلاج الطبي وإعادة التأهيل. وأضافت أن دولة الإمارات قدمت جهود وساطة ذات طابع إنساني خلال عودة العسكريين الروس من الأسر”.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي ، السبت إن 115 جندياً أوكرانياً، عادوا إلى ديارهم اليوم، مضيفاً: “هؤلاء هم محاربو الحرس الوطني والقوات المسلحة والبحرية وحرس الحدود”.

وقالت أوكرانيا إن العسكريين الـ 115 الذين تم إطلاق سراحهم كانوا مجندين، وكثير منهم أسروا في الأشهر الأولى من الغزو الروسي. ومن بينهم ما يقرب من 50 جندياً أسرتهم القوات الروسية من مصنع الصلب أزوفستال في ماريوبول.

وعبّر زيلينسكي عن شكره لدولة الإمارات لدورها في الوساطة التي تساهم في “تعزيز إطلاق سراح أفرادنا العسكريين والمدنيين من الأسر الروسي”.

من جانبها، أعلنت دولة الإمارات، السبت، نجاح جهود الوساطة بشأن عملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 230 أسيراً مناصفة بين الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1788.

واعتبرت الخارجية الإماراتية أن هذا الإنجاز، الذي يأتي بعد نحو شهر على وساطة سابقة ناجحة، يعكس التزام دولة الإمارات كوسيط موثوق به لدى الطرفين في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين.

وشددت الوزارة على أنّ نجاح الوساطة الجديدة -وهي السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024 – تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة