الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

3:08 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 3:08 صباحًا

مراجع غيث: تغيير محافظ المصرف المركزي قد يخفض سعر الصرف وإيقاف الضريبة على النقد الأجنبي مطلوب

مراجع غيث: تغيير محافظ المصرف المركزي قد يخفض سعر الصرف وإيقاف الضريبة على النقد الأجنبي مطلوب

صرّح عضو مجلس إدارة المصرف المركزي سابقًا، مراجع غيث، بإمكانية انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية حال تغيير محافظ المصرف المركزي، سواء تم تعيين الشكري أو غيره، مشيرًا إلى أن التأثير سيكون ملحوظًا في المرحلة الأولى قبل أن يتخذ المتحكمون في السوق قراراتهم بناءً على التطورات.

وأكد غيث في تصريحات صحفية على ضرورة إيقاف محصلات الضريبة على مبيعات النقد الأجنبي حتى يتم البت في الحكم النهائي، مقترحًا وضع الأموال في حساب مستقل لحين صدور القرار القضائي المتوقع بأن ينص على عدم شرعية الضريبة.

وأضاف أنه إذا تم إلغاء الضريبة، فإنه يجب إلغاء أثرها بأثر رجعي، معتبرًا أنه من غير العدل أن يدفع المواطن ضريبة ألغيت بحكم قضائي.

وفيما يتعلق بسحب العملة فئة الـ 50 دينارًا، أشار غيث إلى أن الأمر لا يزال غامضًا، موضحًا أن سحب العملة كان إجراءً طبيعيًا، لكن إعادة المصرف المركزي لتداولها خلال الفترة التي أُصدر فيها تعميم بسحبها أربك الناس.

كما أعرب غيث عن قلقه من حالة الارتباك التي يعيشها الشارع الليبي نتيجة عدم وضوح القرارات المتعلقة بالمصرف المركزي، موضحًا أن المسؤولين يلتزمون الصمت حيال هذه القضايا.

وأضاف أن العمل المصرفي يتم حاليًا بشكل تقني، مما قد يرجح احتمالية نقل المصرف إلى المبنى المُجهز في بنغازي بشكل مؤقت.

وأشار إلى إمكانية وجود نظام احتياطي أو “مركز استرداد الكوارث” في المصرف المركزي لاستخدامه في حالة الطوارئ، وهو ما قد يُشغل المصرف باستخدام آخر عملية أُجريت.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة