الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

2:59 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 2:59 صباحًا

السفارة الأمريكية: تصاعد التوتر أدى لتقويض الثقة في الاستقرار المالي بليبيا

السفارة الأمريكية: تصاعد التوتر أدى لتقويض الثقة في الاستقرار المالي بليبيا

أكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا أن تصاعد التوترات في الأيام الأخيرة، أدّى إلى تقويض الثقة في الاستقرار الاقتصادي والمالي في ليبيا في نظر المواطنين الليبيين والمجتمع الدولي، وإثارة احتمالات المزيد من المواجهات المدمّرة.

وأضافت سفارة الولايات المتحدة في بيان لها أنّ التقارير عن الاعتقال التعسفي وترهيب موظفي المصرف المركزي مثيرة للقلق بشكل خاص  داعية إلى محاسبة المسؤولين بشكل صارم.

وبينت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أن مبادرة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تقدم لاستضافة محادثات بين الأطراف الليبية الرئيسية مسارًا للمضي قدمًا في حلّ الأزمة المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي، داعية جميع الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة.

وكانت بعثة الأمم المتحدة أعلنت أنها تعتزم عقد اجتماع طارئ تحضره الأطراف المعنية بأزمة مصرف ليبيا المركزي للتوصل إلى توافق يستند إلى الاتفاقات السياسية والقوانين السارية، وعلى مبدأ استقلالية المصرف المركزي وضمان استمرارية الخدمة العامة.

ودعت البعثة إلى الأممية إلى تعليق العمل بكل القرارات الأحادية المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي، والرفع الفوري للقوة القاهرة عن حقول النفط والكف عن إقحام مصدر الدخل الرئيسي للبلاد في الصراعات السياسية، ووقف التصعيد والإحجام عن استعمال القوة لتحقيق مآرب سياسية أو منافع فئوية، وضمان سلامة موظفي المصرف المركزي، وحمايتهم من التهديد والاعتقال التعسفي.

وشددت البعثة على أن حل هذه الأزمة المستجدة يعتبر ضرورة ملحة لتهيئة الظروف المواتية لعملية سياسية شاملة، برعاية الأمم المتحدة ودعم المجتمع الدولي، يكون الهدف منها وضع ليبيا مجددا على سكة الانتخابات الوطنية، بما في ذلك من خلال التوافق على حكومة موحدة، لإنهاء أزمة تآكل شرعية المؤسسات وانقسامها.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة