الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

11:42 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-19 11:42 مساءً

من الفنيدق المغربية لسبتة.. مهاجرون يحاولون العبور سباحة للوصول الى إسبانيا

من الفنيدق المغربية لسبتة.. مهاجرون يحاولون العبور سباحة للوصول الى إسبانيا

 شهدت المنطقة الحدودية بين مدينة الفنيدق الساحلية في المغرب ومدينة سبتة في الأراضي الإسبانية استنفارا أمنيا بعدما حاول مئات المهاجرين السباحة من المغرب لإسبانيا لتقديم اللجوء .

ونقلت جريدة ” هسبريس” المغربية عن مصدر مطلع ، أن القوات العمومية أفشلت، الأحد، محاولة للهجرة السرية عن طريق السباحة انطلاقا من شاطئ مدينة الفنيدق، مبرزا أن هؤلاء الشبان استغلوا كثافة الضباب وتوافد الزوار على المدينة من أجل مباغتة القوات المكلفة بحراسة الشواطئ والارتماء في البحر دون الاكتراث بهيجانه.

وحسب تقديرات محمد بنعيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، فإن قرابة ألف قاصر حاولوا التسلل إلى مدينة سبتة الأحد، مستغلين بذلك نزول ضباب كثيف حجب الرؤية وأعاق عمليات المراقبة الأمنية، سواء من لدن السلطات المغربية أو الحرس المدني الإسباني.

وقال بنعيسى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن محاولة العبور الكبيرة للقاصرين إلى الثغر المحتل أسفرت عن وصول قرابة 300 قاصر إلى سبتة ، حسب تقديرات السلطات الإسبانية.

وأفاد رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان بأن مدينة الفنيدق تعرف توافد عدد كبير للشباب والقاصرين من مختلف مناطق المغرب، الراغبين في عبور الحدود بين الفنيدق وسبتة.

وسجل الناشط الحقوقي شمال البلاد أن عوامل متعددة تحفز الشباب على الهجرة التي أضحت لا تفارق عقول غالبيتهم، وهي مرتبطة بشكل كبير بـ”الظروف المناخية، وخاصة مع صعود الضباب الكثيف الذي يمثل فرصة مواتية للعبور بعيدا عن المراقبة الأمنية الصارمة من الجانبين”.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة