الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

11:40 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-19 11:40 مساءً

النيجر ونيجيريا يوقعان إتفاقية لتعزيز التعاون الأمني

Wide Web

أعلن الجيش النيجيري، الخميس، توقيع اتفاق مع النيجر لتعزيز التعاون الأمني.

وأكد بيان للجيش النيجيري، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين وفود من وزارتي الدفاع بالبلدين في نيامي “التزام الطرفين باستئناف وتعزيز التعاون، بهدف ضمان الاستقرار والأمن الإقليميين”.

وتوترت العلاقات بين البلدين، بعدما أطاح المجلس العسكري في النيجر بالرئيس محمد بازوم، كما أدى الانقلاب في يوليو 2023، إلى انقسام بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، ما أثار تساؤلات بشأن مكافحة عنف المتشددين في المنطقة.

وهددت “إيكواس” بدخول النيجر، إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في استعادة الحكومة الديمقراطية، ما دفع النيجر وبوركينا فانسو ومالي إلى الانسحاب من الكتلة المكونة من 15 دولة في يناير الماضي.

وقالت الدول الثلاث إن المجموعة فشلت في مساعدتها على التصدي لعنف المتشددين في المنطقة، ووقعت اتفاقاً عسكرياً لتشكيل تحالف دول الساحل، وهو هيئة موازية.

وظلت النيجر في قوة مهام مشتركة متعددة الجنسيات بقيادة نيجيريا لمحاربة جماعة “بوكو حرام” في منطقة بحيرة تشاد، لكنها أبقت أنشطتها محدودة.

ووفقاً لبيان نيجيريا، فإنها بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه هذا الأسبوع “أعادت تأكيد استعدادها لاستئناف المشاركة النشطة في التعاون الأمني في إطار قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات”.



اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة