الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

11:50 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-19 11:50 مساءً

مركز الأرصاد الجوية يوجه نصائح للمزارعين في نشرته العشرية الزراعية

Wide Web

نصح مركز الأرصاد الجوية، المزارعين بتفقد الأراضي والبدء في عمليات تعقيم التربة المراد زراعتها وخاصة الأراضي التي تعرضت لآفات سابقة.

وأفاد المركز في نشرته العشرية للأرصاد الجوية الزراعية للفترة الثالثة من شهر أغسطس 2024، أن هذه الأيام تشهد بداية الانكسار الحقيقي للحرارة على كافة المناطق وبداية تحول الأجواء إلى الخريف.

وأشار المركز إلى بداية موسم الأمطار الذي يحدث فيه انخفاض في شدة الطاقة الحرارية وقصر الفترة الضوئية وانكسار كبير في حرارة الليل، إضافة إلى زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية بين الأيام، وزيادة الندى والرطوبة الجوية، ما يعني زيادة الرطوبة الحرة على سطح النباتات، إلى جانب تحول اتجاهات الرياح لتكون في أغلبها شمالية غربية إلى غربية.

ولفت المركز إلى أن بداية الإحساس بلسعات البرد في أواخر الليل في الصباح الباكر، وزيادة التذبذبات الحرارية، وبداية مناوشات الأمطار المبكرة.

وتؤثر هذه الأجواء على الأنشطة الزراعية من حيث انخفاض تدريجي في معدلات امتصاص الأراضي للعناصر من خلال الجذري للنباتات، وفي هذا الصدد دعا المركز لإضافة محفزات النمو في النصف الأول من عمر المحصول.

ونبه المركز إلى أن هذه الأجواء تسبب في نشاط ملحوظ لفطريات التربة وزيادة معدلات أعفان البادرات والجذور، وانتشار كثيف لأمراض المجموع الخضري المحبة للرطوبة الحرة، إلى جانب انتشار لذبابة ثمار الزيتون وذبابة القرعيات وكذلك صانعات أنفاق الأوراق في الفاصويا، ونصح بتعليق المصائد وفحصها يوميا لاتخاذ التدابير المناسبة للوقاية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة