الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

3:53 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-19 3:53 صباحًا

تركيا تتقدم بطلب للانضمام الى مجموعة ” بريكس ” الاقتصادية

تركيا تتقدم بطلب للانضمام الى مجموعة " بريكس " الاقتصادية

قال مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  للشؤون الخارجية ، يوري أوشاكوف، إن تركيا ، العضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو” تقدمت بطلب للانضمام إلى مجموعة “بريكس” للاقتصادات الناشئة.

وأضاف أوشاكوف في تصريح للصحافيين، أن تركيا قدمت طلباً لـ”العضوية الكاملة” في المجموعة التي ترأسها روسيا هذا العام، وسيتم النظر في طلبها.

وتمثل هذه الخطوة علامة على إحباط أنقرة من الغرب؛ بسبب المفاوضات التي طال انتظارها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، والتي توقفت لسنوات بعد أن بدأت في عام 2005، حسبما اعتبرت صحيفة “التليجراف البريطانية.

من جهته، قال المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، عمر جيليك، الأربعاء، إن الرئيس التركي سيشارك في القمة المقبلة للبريكس، والمقرر عقدها في مدينة كازان الروسية في الفترة ما بين 22 وحتى 24 أكتوبر المقبل.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال جليك إن بلاده لم تتخذ أي خطوات ملموسة نحو تلبية رغبتها المعلنة في الانضمام إلى مجموعة “بريكس”، ولكن “هناك عملية جارية”.

ومن المتوقع أن تناقش مجموعة “بريكس” ضمّ أعضاء جدد في اجتماع في روسيا، الشهر المقبل. 

ورحب بوتين في وقت سابق من العام الجاري، باهتمام تركيا بالتكتل، ووعد بأن موسكو “ستدعم هذا الطموح والرغبة في أن نكون معاً مع دول هذا التحالف، وأن نكون معاً، وأقرب، لحل المشكلات المشتركة”

وفي حال انضمت تركيا إلى المجموعة الاقتصادية، فستكون أول دولة في حلف الناتو تنضم إلى تحالف “بريكس”


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة