الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

3:44 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-19 3:44 صباحًا

خلال قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي.. الصين تتعهد بتمويل إفريقيا بنحو 51 مليار دولار

Wide Web

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الخميس، بزيادة دعم بلاده للقارة الإفريقية.

وقال شي في كلمته في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي لوفود أكثر من 50 دولة إفريقية، إن الصين ستمول إفريقيا بنحو 51 مليار دولار، الى جانب دعمها المزيد من مبادرات البنية الأساسية، متعهدا  بخلق ما لا يقل عن مليون فرصة عمل.

وأضاف شي، أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سينفذ 30 مشروعاً للبنية التحتية الأساسية في أنحاء القارة الغنية بالموارد، وسيقدم مساعدات مالية بقيمة 360 مليار يوان (50.70 مليار دولار).

وأكد استعداد الصين لتعزيز التعاون مع إفريقيا في مجالات الصناعة والزراعة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار.
ودعا إلى  إقامة شبكة بين الصين وإفريقيا تتضمن روابط برية وبحرية وتطويراً منسقاً، وطلب من الشركات الصينية العودة إلى القارة بعد رفع قيود «كوفيد-19» التي عطلت خططها.
وقال شي، إن تعهد التمويل يتضمن 210 مليارات يوان سيتم صرفها من خلال خطوط الائتمان، واستثمارات جديدة بقيمة 70 مليار يوان على الأقل ستنفذها شركات صينية، مع توفير مبالغ أصغر في صورة مساعدات عسكرية ومشروعات أخرى.
وستحدد القمة التي تعقد في بكين هذا العام أجندة العمل لمدة ثلاث سنوات للعلاقات بين الصين وكل الدول الإفريقية ما عدا إسواتيني، التي تربطها علاقات مع تايوان.
وإلى جانب 30 مشروعاً على صلة بالبنية التحتية، قال شي، إن «الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعاً للطاقة النظيفة في إفريقيا»، واقترح التعاون في مجال التكنولوجيا النووية ومعالجة عجز الكهرباء الذي يعرقل منذ فترة طويلة تحقيق الأهداف الأوسع للتصنيع في إفريقيا.
وقال، «نحن على استعداد للمساعدة في تطوير منطقة التجارة الحرة بالقارة الإفريقية، وتعزيز التعاون اللوجستي والمالي بما يعود بالنفع على التنمية عبر مختلف المناطق في إفريقيا


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة