الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

2:12 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 2:12 صباحًا

سفير ليبيا السابق في الأردن محمد البرغثي يلقي محاضرة تاريخية في جامعة طبرق

سفير ليبيا السابق في الأردن محمد البرغثي يلقي محاضرة تاريخية في جامعة طبرق

في إطار تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية بين ليبيا والأردن، ألقى السفير الليبي السابق في الأردن، محمد البرغثي، محاضرة متميزة في جامعة طبرق، تناولت تاريخ العلاقات بين البلدين من حقبة الجهاد الليبي وصولاً إلى الحاضر.

استعرض البرغثي خلال محاضرته محطات بارزة في تاريخ التعاون بين ليبيا والأردن، مشيراً إلى شخصية نجيب سعد العلي البطاينة، المعروف بنجيب الحوراني، الذي جاهد في ليبيا ضد الاحتلال الإيطالي.

وأشار إلى أن الحوراني مدفون في منطقة مسوس بليبيا، ما يعكس عمق الروابط التاريخية بين البلدين.

وفي هذا السياق، أوضح وكيل الشؤون العلمية في جامعة طبرق، الدكتور وليد شعيب، أن اختيار السفير البرغثي لهذه الجامعة لإلقاء محاضرته يأتي تقديراً لسمعتها الطيبة في تنظيم المؤتمرات والملتقيات العلمية.

وأضاف شعيب أن البرغثي تناول في محاضرته تاريخ العلاقات الليبية الأردنية، مشيراً إلى أن أول عميد لبلدية المفرق، على باشا العابديه، كان قد عينه الملك عبدالله ابن الحسين، وأنه سُمي شارع باسمه في الأردن.

كما تطرق السفير السابق إلى أداء السفارة الليبية في العهدين سبتمبر وفبراير، موضحاً نواحي القصور والتفوق الدبلوماسي في كلا العهدين.

في ختام المحاضرة، أهدى السفير محمد البرغثي مجموعة من مؤلفاته إلى جامعة طبرق، بالإضافة إلى بعض الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس والضيوف، تعبيراً عن تقديره وامتنانه للمشاركة في هذا الحدث الثقافي الهام.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة