الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

4:07 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-19 4:07 صباحًا

الاحتفال بالمولد النبوي في ليبيا.. العصيدة والألعاب النارية تجمعهم وبعض العادات تميز مناطقهم

Wide Web

ذكرى سنوية يفرح بها الليبيون ويحتفلون بها كل عام، إنها ذكرى المولد النبوي الشريف، الذي ينتظره الليبيون صغارا وكبارا للتعبير عن فرحتهم به.

تتنوع أشكال المباهج والاحتفالات في ليبيا بالمولد النبوي بين عادات إيجابية وأخرى سلبية ولكنها في الغالب تصب في إطار البحث عن البهجة والفرح.

احتفالات استباقية

وتعد الأيام الأولى من شهر ربيع الأول وقبل إطلالة ليلة (الميلود) موسماً تجارياً رائجاً في أسواق ليبيا؛ حيث يحشد الجميع للتبضّع من الحلوى والدقيق والسمن والعسل والتمر، بالإضافة إلى الشموع والقناديل المذهبة، إذ تحرص المحال على عرض الجديد من الملابس والأحذية التقليدية.

كما يتم شراء الألعاب والهدايا للأطفال، ومنها «الخميسة» وهي عبارة عن «شجرة ميلاد» تصنع يدوياً من هيكل خشبي على هيئة شجرة تزين بالورود البيضاء والحمراء والوردية وفي قمتها توضع «الخميسة»، وهي شمعدان على هيئة يد مفتوحة توضع فيها الشموع.

وتبدأ هذه الاحتفالات من ليلة الموسم، حيث يتم توزيع ‘الخمرة’ وهي عبارة عن خليط مكون من طحين المكسرات والتمر ومخلوط بالعسل”.

وفي المساء يتم إعداد طبق رشتة الكسكاس، ثم يخرج الأطفال إلى الشوارع ويقومون بإشعال القناديل بينما تشعل الفتيات ‘الخميسة’ وهي (عبارة عن شجرة تُصنع من بقايا الخشب وتُضاء بالشموع وتعلق فوق الشمعدان)، وتخضب أيديهن بالحناء بينما تكتحل عيون الأولاد بالكحل التقليدي.

العصيدة

وفي الصباح الباكر تعد الأمهات والجدات في مختلف البيوت شرقا وغربا وجنوبا والتي يتفنن في تزيينها ويعددن أطباقا عدة منها فمنها ما يكون بالرب (التمر المطهي) والزبدة، أو بالعسل الأبيض الصافي.

هذه الوجبة الصباحية يجتمع حولها أبناء العائلة وسط كلمات الترحيب والتهنئة المختلفة التي ينتظرها الكبار والصغار.

الابتهالات والموشحات والأناشيد تعم المساجد الكبرى والزوايا الصوفية، إلى جانب الخطب التي تلقى حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة، وفي بعض المدن تبدأ هذه الأهازيج قبل حلول هذا اليوم بأربعين يوما.

أجواء الاحتفالات تنعكس بوضوح على الشوارع التي تتزين وبالإنارة والفوانيس، والألعاب المضيئة، ويكثر إطلاق الروائح العطرية والبخور.

وبالتزامن مع ذلك يتوافد آلاف المواطنين الذي يتزينون بارتداء الزي التقليدي إلى الشوارع في مسيرات منظمة وهم يرددون المدائح على وقع قرع الدفوف، من بين ذلك “ريحانة الأرواح” للشيخ علي أمين سيالة، وقصة المولد النبوي جعفر البرزنجي.

جادو

أهمية هذا اليوم جعلت بعض المدن الصحراوية تسمي هذا اليوم بعيد القرش كما في جادو، وجاءت هذه التسمية من تنقل الأطفال خلال هذه المناسبة بين مختلف الأحياء السكنية وهم يطرقون أبواب البيوت حاملين أكياسا مع ترديد عبارة ‘أعطونا القرش’ فتقدم لهم ربات البيوت الفول السوداني والحمص والحلوى والمكسرات وتتواصل هذه الأجواء إلى ما بعد العصر لتنار الفوانيس بعد ذلك على أنغام ‘هذا قنديلك يا حواء من المغرب يضوي لتوا'”.

وفي أوباري يحرص أبناء المدينة على إقامة الذبائح وتجهيز الأرز باللحم المشوي أو طبق القصب باللحم المطبوخ وهي أكلات يقبل عليها الأهالي أكثر من العصيدة.

الأمازيغ

الأمازيغ أيضا يحتفلون بهذا اليوم المبارك، حيث يتم إعداد وجبة العصيدة بالحلبة ودقيق الشعير والسمن الحيواني وفي المساء تقام احتفالية يحضرها الرجال في المسجد ويقوم الأهالي بإحضار أكلات أمازيغية كالبازين والفتات والكسكسو وغيرها من الأطباق المتعارف عليها كل حسب إمكانياته”.

من جهة أخرى تعارف الأمازيغ على ضرورة تسمية الطفل الذي يولد في هذ اليوم، ” ‘ميلود’ إذا كان ذكرا و’ميلودة’ إذا كانت أنثى”.

الألعاب النارية

أما الجانب الذي قد يبدو سلبيا في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو إطلاق أنواع من الألعاب النارية التي يصدر عن بعضها أصوات فرقعة ويسمى (خط ولوح)، ونتيجة لخطورته وسوء استعماله يتعرض بعض الأطفال لإصابات قد تكون خطيرة.

استخدام هذه الألعاب لا يقتصر على الأطفال فقط بل تستخدمنه الفتيات أيضًا اللاتي يعمدن لإشعال أنواع قد تكون أقل خطورة مثل نجوم الليل.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار هذه الألعاب، ومحاربة الحكومة لها والمخاطر السنوية التي يتعرض لها الأطفال إلا أنها عادة سنوية متكررة رغم جهود مكافحتها.

من جانب آخر يقوم بعض الشباب في عدد من الأحياء بطرابلس فإنهم يشعلون برميلا به كيروسين أو قطران في وسط إحدى الساحات ويتبارون للقفز عليه وألسنة لهبه تتأجج وتشتعل.

ما بين الأجواء العائلية المبهجة والذكر والحديث والسنة النبوية والأطعمة اللذيذة، وبين الألعاب النارية الخطرة تبقى أجواء الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف طقس لابد أن يقوم به الليبيين في كل المدن.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة